الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس خطة النواب يرد على الشائعات حول زيادة الدين الخارجي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن أغلب القروض الخارجية التي حصلت عليها مصر كانت توجه إلى مشروعات إنتاجية.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رغم أن حجم الدين الداخلي والخارجي بلغ رقم كبير ولكن ما يهمنا ليست الأرقام المطلقة؛ الدين الخارجي 163 مليار دولار وما يهمنا هل أدت القروض إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي؟".

وأضاف: "حين نقسم الدين على الناتج المحلي نجد أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الناتج عن الاقتراض يزيد؛ القروض في أغلبها إنتاجية بدليل أن معدل النمو في الناتج المحلي اللاجمالي يزيد بمعدل أسرع من الدين نفسه".

وتابع: "القروض تستخدم في مشروعات إنتاجية ولذلك نقول إن النسبة الأمنة عندما نقسم الدين على الناتج تصبح ما بين 30-50% من الناتج والنسبة حاليا 35% من الناتج وقريبة من الحد الأدنى؛ مصر لم تتخلف من قبل ولا يوم واحد عن سداد أقساط الديون".

وواصل: "المصادر الخمسة للنقد الأجنبي وهي الصادرات والتحويلات والسياحة وقناة السويس والاستثمارات تكفينا لاستيراد كل وارداتنا بالإضافة إلى قسط الدين الخارجي بالإضافة إلى أن ما يتبقى يحول إلى احتياطي البنك المركزي بدليل أن الاحتياطي ارتفع مليار وربع المليار دولار".

وأكمل: "بلومبرج لديها أرقامها وهي منصة إعلامية متخصصة في المجالات المالية نعم ولكن لدي صندوق النقد الدولي وهو من يمول برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري مع شركاء التنمية الدوليين وكلهم يقومون بملء الفجوة التمويلية الناتجة عن خروج الأموال الساخنة في إطار برنامج وطني مدروس".

وأوضح: "التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي فقط هي التي يجب أن نأخذ بها؛ وليس أي تقارير أخرى؛ مسألة الحديث المستمر على وسائل التواصل الاجتماعي حول تحرير سعر الصرف؛ مصر قامت بتحرير سعر الصرف منذ أكتوبر الماضي بالفعل مع موافقة صندوق النقد على تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي".

واختتم: "هناك مناقشات مستمرة مع صندوق النقد الدولي حول مرونة سعر الصرف وحول برنامج الطروحات ورئيس الوزراء أكد أن هناك سنة سوف يتم خلالها استكمال برنامج الطروحات".