الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهجرة توضح أعداد الإصابات والوفيات بين المصريين في السودان

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن هناك 6399 مواطن تمت اعادتهم من السودان عن طرق 27 طلعة جوية بخلاف الطرق والمنافذ البرية التي يعاد منها المصريين إلى بلادهم.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نركز على 3 منافذ الأول من خلال بورتسودان ومعبري قسطل وأرقين وهناك معابر أخرى قررنا عدم التعامل معها بسبب المخاطر الأمنية".

وأضافت: "تم تعديل نقاط تجمع المصريين المقرر عودتهم من السودان لأن الظرف الأمني والأوضاع الأمنية هي التي تحكم وهناك عديد من الأمور تتدخل في هذه القرارات ونحن لا نريد تعريض حياة المواطنين للخطر ودائما نبحث عن الممرات الأمنة سواء كانت جسر جوى أو برى".

وتابعت: "راعينا في عمليات الأجلاء أن نبدأ بكبار السن والمرأة والأطفال وأصحاب الامراض؛ وحاولنا قد الإمكان أن نسعف الحالات الخطرة ثم بقية الشباب وكان لهم دور بارز في تنظيم بعض الممرات؛ أغلب الشباب كانوا طلاب وقاموا بتنظيم الاجلاء وكنا ندير العملية من المقر".

وعن الإصابات بين المصريين في السودان: "هناك إصابتين لطالب وطالبة؛ الفتاة أصيبت بشظايا في منزلها والشاب أصيب في ظهره؛ وسوف تجرى الفتاة جراحة غدا والشاب يجرى الفحوصات اللازمة لأنه أجرى جراحة لإزالة الشظايا ولكن العلاج ليس سهلا".

وأكملت: "هناك شاب أخر توفي نتيجة مرض السكر؛ الشاب كان مصاب بالسكر وفي نفس الوقت حالته النفسية كانت سيئة وتأثر نفسيا بما حدث ولم يتحمل الوضع والأنسولين انتهى وتوفي".

وقامت مصر منذ بداية القتال في السودان باجلاء ما يزيد عن 6 ألاف مواطن من خلال الجسور الجوية والبرية بالإضافة إلى استقبال أعداد من اللاجئين السودانيين.

واندلع القتال بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من الشهر الجاري وهو القتال الذي أسفر عن مقتل وإصابة ألاف السودانيين.

وتسعى القوات المسلحة السودانية إلى السيطرة على الأوضاع الأمنية داخل البلاد بعد أن أصدرت قرارات بحل مليشيا الدعم السريع التي تقاتل قوات الجيش في أكثر من منطقة بالعاصمة السودانية الخرطوم.