الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة تأثير تطبيق التوقيت الصيفي على مواعيد إغلاق المحال

خالد قاسم - المتحدث
خالد قاسم - المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

أكد الدكتور خالد قاسم؛ المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية؛ أن تطبيق التوقيت الصيفي ليس له تأثير على مواعيد اغلاق المحال التجارية والمحددة وفقا للقانون.

وقال قاسم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "يتم العمل وفقا لقرار وزير التنمية المحلية بالعمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا بالأسبوع الأخير من أبريل حتى الخميس الأخير من أكتوبر".

وأضاف: "المحال والمولات من السابعة صباحا وحتى 11 مساءا صيفا وتزيد ساعة في أيام الخميس والجمعة؛ الكافيهات والمطاعم والبازارات تعمل من الخامسة صباحا وحتى الواحدة صباحا وخدمة التيك أواي على مدار الـ 24 ساعة".

وتابع: "الورش والأعمال الحرفية من 8 صباحا وحتى 7 مساءا عدا الورش على الطرق السريعة ولها طبيعة خاصة ويصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية ويستثني من مواعيد الاعلاق محال البقالة والصيدليات والمخابز".

وأوضح: "مواعيد الاغلاق مطبقة من نوفمبر 2020 أما موضوع تطبيق التوقيت الصيفي ليس مؤثر على مواعيد الفتح والاغلاق للمحال العامة أما قرار زيادة التوقيت ساعة أمر مختلف

وأكمل: "الزملاء في وزارة الكهرباء قالوا إن تقديم الساعة توفر في استهلاك الطاقة وهو ما يعني توفير جزء كبير من مستلزمات الطاقة مثل الغاز الطبيعي المهم لمصر ولكافة دول العالم".

ووفقا لنص القانون الصادر في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، فسيتم تقديم التوقيت المتبع حاليا بمقدار ستين دقيقة، اعتبارا من الساعة 12 صباحا (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59).

وتطبيق التوقيت الصيفي وفقا لما أشار مجلس الوزراء في وقت سابق يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة والمواد البترولية.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الكهرباء أن العمل بالتوقيت الصيفي سيساهم في توفير مبلغ ٢٥ مليون دولار استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وبوجه عام فإن توفير %1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ ١٥٠ مليون دولار في العام.