الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منعطف جديد مقلق للصراع الدموي في السودان بعد هروب الموالين لـ"البشير"

الرئيس نيوز

أعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية أن الحرب الدائرة الآن في البلاد والتي تسبب في إشعالها النظام المخلوع ستؤدي بالبلاد إلى الانهيار.

وذكر تقرير لصحيفة آراب ويكلي أن هروب عدد من الشخصيات الفاعلة في عهد البشير من السجن وسط مواجهة دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أثار مخاوف من تحول خطير يمكن أن يتخذه الصراع وسط مؤشرات على تحالف فعلي بين قائد الجيش اللواء عبد الفتاح برهان وأعضاء النظام المخلوع.

ونقلت الصحيفة عن محللين في الخرطوم قولهم إن الهروب من المرجح أن ينال من مصداقية البرهان وادعائه أنه رمز لمؤسسة عسكرية منضبطة مسؤولة عن الحفاظ على وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

وعلى الرغم من التأكيدات على عكس ذلك، يبدو أن ظروف الهروب الغامضة تربطه بأعضاء سابقين في نظام عمر البشير، الذين تشتبه القوات المدنية في ضلوعهم في تأجيج الصراع الحالي وتخشى الجماعات المدنية من أن العنف سيمكن الجيش من إحكام قبضته وإحياء نفوذ الموالين لحكم مستبد تمت الإطاحة به.

وقالت قوى الحرية والتغيير السودانية، وهي تجمع سياسي يقود خطة مدعومة دوليًا للانتقال إلى الحكم المدني، "هذه الحرب التي أشعلها النظام المخلوع، ستؤدي إلى انهيار البلاد".

وألقت جماعات مدنية باللوم على الجماعات الموالية للبشير في سعيها لاستخدام الصراع لإيجاد طريق للعودة إلى السلطة. وعارضت قوات الدعم السريع، التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو الذي صعد إلى السلطة في عهد البشير لكنه أطاح به فيما بعد، بشدة الإسلاميين الذين ساندوا الرئيس الاستبدادي السابق في الجيش.

وقال الجيش إن عمر البشير، 79 عاما، الديكتاتور السابق الذي أطيح به في 2019، نُقل من سجن كوبر بالخرطوم إلى مستشفى عسكري، مع خمسة على الأقل من مسؤوليه السابقين، قبل بدء الأعمال العدائية وتم إطلاق سراح الآلاف من السجناء منذ بدء المواجهة، والعديد منهم، مثل البشير، مطلوبون بتهم جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأصبح مكان وجود البشير موضع تساؤل بعد أن أعلن وزير الداخلية السابق في حكومته، علي هارون، أنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين.

وقال هارون بعد فراره من السجن، في بيان أذيع على تلفزيون طيبة السوداني وانتشر على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن هروبه وهروب مساعديه السابقين للبشير تم بمساعدة حراس السجن وضباط الجيش.

ودعم هارون في رسالته البرهان في صراعه مع دقلو ودعا مقاتلي قوات الدعم السريع للانضمام إلى جانب الجيش ومع وجود السجن تحت السيطرة الكاملة للجيش، لم يكن التفسير الذي قدمه هارون مقنعًا للغاية وفقًا للخبراء. وقال هارون في تصريحات لصحيفة "السوداني" اليومية الموالية للبشير "اتخذنا قرارا بحماية أنفسنا بسبب انعدام الأمن والماء والغذاء والعلاج، فضلا عن وفاة العديد من السجناء في كوبر".

ويرى مراقبو السودان أن هروب الموالين للبشير وتصريحات هارون تضفي مصداقية على رواية قوات الدعم السريع التي بموجبها استخدم الجيش ضباب الحرب الحالي لضمان الإفراج عن الشخصيات الموالية للبشير وتمهيد الطريق لعودتهم إلى السلطة.

وقالت قوات الدعم السريع "اليوم، تم الكشف عن الحقائق بشكل صارخ بعد البيان الذي أصدره أحمد هارون، المطلوب لمحكمة الجنايات، نيابة عن قيادة النظام البائد، الذي غادر سجن كوبر على يد الجيش، كما أثار هروب هارون وزملائه السجناء القلق في السودان وخارجها بالنظر إلى الخلفية الإجرامية للعديد منهم.

واتهم هارون نفسه من قبل المحكمة الجنائية الدولية بـ "20 تهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية: القتل، والاضطهاد، والنقل القسري للسكان، والاغتصاب، والأعمال اللاإنسانية، والسجن أو الحرمان الشديد، والتعذيب" بالإضافة إلى “22 تهمة بارتكاب جرائم حرب”، بما في ذلك القتل والاغتصاب المزعوم ارتكابهما على الأقل بين عامي 2003 و2004 في دارفور، السودان.

وصف موكيش كابيلا، منسق الأمم المتحدة السابق للسودان، هارون بأنه "خطير للغاية" و"غير موثوق به"، مضيفًا أن لديه “العديد من المتابعين الذين ظلوا كامنين طوال العقدين الماضيين”.

وذكر في تصريحات لـ بي بي سي: "هذا بالإضافة إلى الجماعات المسلحة الأخرى التي خرجت الآن من الأعمال الخشبية، تغير بالفعل الديناميكيات بطرق يصعب التنبؤ بها في الوقت الحالي، لكنها أخبار سيئة حقًا".

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد ناقشا العمل معًا لوضع نهاية مستدامة للقتال ووقعت بعض أعنف المعارك يوم الأربعاء في أم درمان، وهي مدينة مجاورة للخرطوم حيث كان الجيش يقاتل تعزيزات قوات الدعم السريع من مناطق أخرى في السودان وسمع دوي اطلاق نار كثيف وضربات جوية في المساء.

ومنذ اندلاع القتال في 15 أبريل، تسببت الضربات الجوية والمدفعية في مقتل ما لا يقل عن 512 شخصًا، وإصابة ما يقرب من 4200، وتدمير المستشفيات وتوزيع محدود للمواد الغذائية في الدولة الشاسعة حيث يعتمد ثلث السكان البالغ عددهم 46 مليون نسمة بالفعل على المساعدات الإنسانية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 16٪ فقط من المرافق الصحية تعمل في الخرطوم وتوقعت حدوث "العديد من الوفيات" بسبب المرض ونقص الغذاء والماء والخدمات الطبية بما في ذلك التحصين كما تعرض ما يقدر بنحو 50 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد إلى توقف العلاج بسبب الصراع، في حين أن تلك المستشفيات لا تزال تعمل تواجه نقصًا في الإمدادات الطبية والكهرباء والمياه، وفقًا لتحديث الأمم المتحدة.

ودفعت الأزمة أعدادًا متزايدة من اللاجئين عبر حدود السودان، حيث تقدر وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 270 ألف شخص قد يفرون إلى جنوب السودان وتشاد وحدهما ووصف الأجانب الذين تم إجلاؤهم من الخرطوم جثثهم تناثرت في الشوارع ومبان تحترق ومناطق سكنية تحولت إلى ساحات قتال وشباب يتجولون وفي أيديهم سكاكين كبيرة.