الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023

موعد التوقيت الصيفي
موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023

موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023.. يحرص الكثير من المصريين في أنحاء الجمهورية للاستعداد لتطبيق موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023، خاصة وأنه سيتم العمل به في موسم امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع مراحل التعليم المختلفة.

موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023

وتستعد المدارس بجميع أنحاء الجمهورية؛ لتطبيق تعليمات وضوابط وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات صفوف النقل بكافة المراحل التعليمية التي ستنطلق يوم 6 مايو المقبل، أما الثانوية العامة لعام 2023، ستبدأ الامتحانات يوم 12 يونيو.

وبدورها، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن جدول مواعيد امتحانات الثانوية العامة كما هو ولن يتم إجراء تعديلات به، مشيرة إلى أن جدول الامتحانات لن يتأثر بالتوقيت الصيفي، حيث يبدأ أول امتحان في الجدول في تمام الساعة 9 صباحًا، كما هو موضح بالجدول.

مواعيد محلات التجارية 

ومن المقرر أيضًا أن تكون مواعيد فتح المحال التجارية، والمولات التجارية يوميًا من الـ 7 صباحًا، وبالتالي تكون مواعيد الغلق في تمام الساعة 11 مساءً صيفًا، بالإضافة إلى أنه يجري زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة فقط، وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، ليكون موعد الغلق في تمام الساعة 12 منتصف الليل صيفًا.

مواعيد غلق المحلات التجارية 

وتستثنى المواد القانونية، مواعيد غلق المحال في الصيف محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحال الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة المصرية لمترو الأنفاق، جدول تشغيل القطارات بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وفق التوقيت الصيفي بخطوط المترو الثلاثة كالمعتاد بدءا من يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل 2023، لتبدأ ساعات التشغيل من الساعة 5:15 صباحا طوال العام.

فيما سيكون قيام آخر قطار للخط الأول من محطة حلوان الساعة 11:40 مساء، ومن محطة المرج الجديدة الساعة 11:50 مساءا، وللخط الثاني من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة 12:00 صباحا، وقيام آخر قطار للخط الثالث من محطة عدلي منصور الساعة 12:31 صباحا، ومن محطة الكيت كات الساعة 12:04 صباحا.

هذا وينص القانون الذي يحمل رقم 24 لسنة 2023، على أنه "إعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة".

الجدير بالذكر أن تفعيل التوقيت الصيفي يعود إلى جميع المحافظات، بعد توقف دام لمدة بلغت نحو 7 سنوات، ضمن سعي الحكومة لتوفير الطاقة والحد من استخدامها في مختلف المؤسسات الحكومية.

اقرأ أيضًا

مترو الأنفاق: عودة مواعيد التشغيل كالمعتاد بعد انتهاء العطلة الرسمية غدًا