السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التموين: ارتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 70 ألف طن منذ بدء موسم الحصاد

موسم حصاد القمح المحلي
موسم حصاد القمح المحلي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع كميات القمح الموردة من المزارعين خلال موسم حصاد القمح المحلي 2023 إلى 70 ألف طن، منذ بدء الموسم منتصف أبريل الجاري وحتي اليوم.

وتوقعت التموين أن تشهد الأيام القادمة زيادة في عمليات توريد المحصول بعد انتهاء موسم الإجازات، وخاصة بعد رفع أسعار التوريد إلى 1500 جنيهًا للأردب بدرجة نقاوة 23.5، أما درجه نقاوة 23 بقيمة 1475 جنيه، ودرجة نقاوة 22.5 سعرة 1450 جنيه للأردب الواحد.

جدير بالذكر أن الحكومة حددت سعر ضمان توريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة ألف جنيهًا بجانب 250 جنيهًا حافز إضافي ليصبح سعر اردب القمح 1250 جنيهًا مقارنة بـ885 جنيهًا في الموسم الماضي.

كما قامت الحكومة بإضافة 250 جنيهًا أخري على سعر توريد الاردب طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك لمواجهة التضخم العالمي ودعمًا للمزارعين.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية تستقبل المحصول المحلي من المزارعين.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير كافة الإجراءات اللازمة لضمان عمليات التوريد والتسهيل على المزارعين، كما تم التنسيق مع وزارة المالية على سرعة صرف وسداد المستحقات المالية خلال 48 ساعة من التوريد.

وشدد المصيلحي، على حظر نقل القمح المحلي خلال الموسم الجاري من محافظة إلي أخري إلا بموافقة مسبقة من مديرية التموين التابع لها.

كما حذر أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتهما من حيازة القمح المحلي أو استخدامه كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف.

وأشار إلى أنه تم تدبير احتياجات مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر من القمح المستورد عبر البورصة المصرية للسلع، مع حظر استخدامهم للقمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.