الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| أول رد من الجيش السوداني على هروب الرئيس السابق عمر البشير من السجن

الرئيس السابق عمر
الرئيس السابق عمر البشير

نفى مكتب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان نشرته وكالة "الأناضول" التركية عن هروب الرئيس السوداني السابق عمر حسن البشير من محبسه.

وقال مكتب الفريق البرهان في تصريحات خاصة لفضائية "القاهرة الإخبارية" إن البشير تم نقله إلى إحدى المستشفيات العسكرية من أجل تلقي العلاج.

وكانت وسائل إعلام سودانية قد ذكرت مساء الأحد، أن اشتباكات وقعت في ساحة سجن كوبر الواقع شمالي الخرطوم، ما أدى إلى فرار عدد كبير من السجناء.

وقالت وسائل إعلام سودانية محلية، إن عدد كبير من مساجين هربوا من سجن كوبر شمالي الخرطوم بينهم الرئيس المعزول عمر البشير.

يذكر أن وكالة الأناضول التركية للأنباء قد أشارت في وقت سابق إلى خروج عدد كبير من المساجين الذين تواجدوا في سجن كوبر شمالي الخرطوم.

وأشارت الوكالة إلى تضارب الانباء بشأن خروج الرئيس السابق عمر البشير وعدد من قادة النظام السابق إثر الاشتباكات التي وقعت في محيط السجن.

من جهته أكد حزب الأمة القومي، أن فرار السجناء قد يفتح باب الجريمة المنظمة والإرهاب على السودان، ونتخوف من تداعيات فرار سجناء خطيرين على السودان وعلى المنطقة، والأوضاع الصحية والإنسانية تنذر بكارثة وشيكة.

وهذه ليست أول مرة تحدث اشتباكات في باحة سجن كوبر الذي يضم سجناء كبار، بينهم قادة النظام السابق وخاصة البشير، منذ بدء القتال بين الجيش والدعم السريع في السودان قبل 8 أيام.

لكن الاشتباكات التي حدثت في ساحة السجن اليوم، قادت إلى خروج عدد كبير من السجناء إلى الشوارع، ما يفاقم الفوضى في العاصمة السودانية.

واندلعت اشتباكات السبت الماضي بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو.

وأدت الاشتباكات بين طرفي النزاع إلى مقتل وإصابة مئات الأشخاص بالإضافة إلى تأثر القطاع الصحي السوداني وخروج كثير من المستشفيات من الخدمة بعد انقطاع التيار الكهربائي والنقص الحاد في الأدوية والإمدادات والكوادر الطبية التي لم تتمكن من الذهاب إلى المؤسسات الصحية بسبب الاشتباكات.

ونتيجة الاشتباكات قامت العديد من الدول العربية والأجنبية بمحاولات من أجل اجلاء رعاياها من السودان خاصة مع عدم وجود افق لتوقف الحرب.