الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين حسين: رفع موازنة الدعم خطوة هامة جدًا من الرئيس السيسي

عماد الدين حسين -
عماد الدين حسين - عضو مجلس الشيوخ

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين؛ عضو مجلس الشيوخ؛ أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المخصصات الخاصة بالحماية الاجتماعية نقطة تحسب للقيادة السياسية.

وقال حسين في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز": "التضخم المرتفع والتراجع في سعر العملة حتم على الحكومة اتخاذ هذه الإجراءات حتى يكون العائد من الدعم مساويا لزيادة التضخم؛ إذا كان الدعم يبلغ 100 جنيه قبل عام فذلك يعني أنها تبلغ قيمتها الأن 200 مع زيادة التضخم وتراجع في قيمة العملة".

وأضاف: "زيادة نسبة الدعم بنسبة 48.8% كان تحرك مهم من الحكومة لمواجهة التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية".

وتابع: "أثناء قيام الرئيس بافتتاح مدينة المنيا الجديدة قبل حوالي شهر ونصف اتخذ سلسلة من الإجراءات كان أبرزها رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المعاشات وكانت رسالة واضحة أن الدولة المصرية تتخذ إجراءات مهمة حتى تقوم للمواطن أنها تسانده قدر المستطاع في حدود الإمكانات المتاحة".

وأكمل: "الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات؛ الأزمة الاقتصادية عالمية ومصر من أكثر الدول التي تضررت من الحرب الأوكرانية وبالتالي جاءت الزيادات للمساعدة في تخفيف أثار الأزمة على المواطنين".

وأوضح: "مصر من أوائل الدول التي قامت بتوجيه الدعم للمواطن سواء في السلع التموينية أو الوقود أو رغيف الخبز ولازالت هناك بعض أنواع الوقود تدعم بشكل كامل؛ ولازال هناك دعم في أسعار الكهرباء رغم الزيادات التي طبقتها الحكومة".

وواصل: "قرار السيد الرئيس بشأن مخصصات الدعم والحماية؛ تزيد من الدعم بنسبة 48.8 وسيكون هناك زيادة في دعم السلع التموينية إلى 127 مليار جنيه و119 مليار لدعم المواد البترولية و6 مليارات جنيه للتأمين الصحي و10 مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي وتخصيص 202 مليار جنيه مساهمات في صناديق المعاشات؛ هناك أيضا 19.5 مليار لدعم مبادرة دعم سعر الفائدة الخاصة بالأنشطة الزراعية والصناعية لأننا نعلم أن رفع سعر الفائدة قد يحارب التضخم ولن يقلل من فرصة الاستثمار".

واختتم: "ما حدث جهد مشكور من الحكومة ولكن علينا أن ندرك أن حجم الدعم تراجع بسبب تغير سعر العملة وبالتالي ما تفعله الحكومة هو محاولة موازنة الامر".