الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول: توصيل الغاز الطبيعي لـ 926 قرية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

 وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم تنفيذ خطوط وشبكات الغاز لنحو 926 قرية ضمن مبادرة "حياة كريمة" حتى الآن، حيث يجرى إقامة شبكات الغاز الداخلية والخارجية لنحو 723 قرية منها 234 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعي إليها، علاوة على 203 قرى يجري تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا -في تصريح اليوم الأحد- أن ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعي في جميع محافظات مصر إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية يعكس حجم الطفرة التي شهدها هذا النشاط والاهتمام الكبير الذي أولته الدولة خلال السنوات التسع الأخيرة.

وأوضح أن قطاع البترول قام بتوصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 ملايين وحدة سكنية خلال السنوات التسع بما يفوق عدد الوحدات التي تم توصيلها في 34 عامًا والتي لم تزد على 6 ملايين وحدة سكنية، ولفت إلى أن من أهم عوامل ارتفاع معدلات التوصيل، مبادرة وزارة البترول التي بدأت عام 2018 بتوجيهات رئاسية لتقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل بشكل ميسر على 7 سنوات بدون مقدم أو فوائد بالنسبة للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة بنظام المشروع، وبلغ إجمالي الوفر في استهلاك البوتاجاز نتيجة وجود أكثر من 14 مليون وحدة سكنية تستفيد بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية نحو 253 مليون أسطوانة والدعم الموجه لها في الموازنة العامة للدولة.

كما بدأت نحو 102 منطقة على مستوى الجمهورية الاستفادة بالغاز الطبيعي لأول مرة خلال الشهور الماضية من العام المالي 2022 - 2023 على الرغم من التحديات الناجمة عن الأزمة العالمية الحالية، وذلك بعد انتهاء قطاع البترول من أعمال توصيل الشبكات وإطلاق الغاز الطبيعي بمنازل تلك المناطق.

وبلغ عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعمة وإحلاله محل السولار حوالي 3700 مخبز.

وتم تركيب حوالي مليون و805 آلاف عداد غاز طبيعي مسبق الدفع حتى الآن، وتيسيرًا على العملاء تم توفير خدمة إعادة شحن كارت العداد المنزلي مسبق الدفع عن طريق شركات الشحن الإلكتروني (فورى – ضامن – بي بلس وغيرها)، وعلى جانب آخر تم مؤخرًا الانتهاء من اعتماد العدادات التجارية مسبقة الدفع وذلك تمهيدًا لاستخدامها لدى عملاء النشاط التجاري.