الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم تنهي استعدادتها لامتحانات نهاية العام (تفاصيل)

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أنهت المديريات التعليمية بجميع المحافظات استعدادتها لامتحانات النقل والشهادتين الإعدداية والثانوية والدبلومات الفنية التي تنطلق اعتبارا من يوم 6 مايو المقبل وحتي نهاية الشهر بالنسبة للنقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية، ويوم 12 يونيو المقبل للشهادة الثانوية العامة للمواد غير المضافة للمجموع، ويوم 18 يونيو للمواد المضافة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حددت موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023 لكل الصفوف الدراسية في الخريطة الزمنية للعام الدراسي اعتبارا يوم السبت الموافق 6 مايو، فيما أعلنت جميع المديريات جداول الامتحانات الخاصة بالصفوف من الرابع الابتدائي وحتي الثاني الثانوي.

وبالنسبة لامتحانات الثانوية العامة فقد انتهت الوزارة من تريب 50 ألف معلم من معلمي المرحلة الثانوية على فنيات وضع امتحانات الشهادة الثانوية العامة أكثر في جميع أنحاء الجمهورية وفي مختلف التخصصات الدراسية.

وقد قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالوزارة بإعداد عدد (6) حقائب تدريبية متخصصة لكل مادة أو مجموعة مواد في (اللغة العربية - اللغات الأجنبية الأولى اللغات الأجنبية الثانية – العلوم - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - المواد الفلسفية وعلم النفس).

كما تم تدريب مجموعات من الموجهين وكبار المعلمين في جميع المواد الدراسية ومن مختلف المديريات التعليمية، بمعرفة معدي الحقائب التدريبية على أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق منظومة التعليم الجديدة، وأساليب التدريس التي تتوافق مع نظام التقييم الجديد.

وحول الإجراءات الجديدة المتبعة في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، فقد أوضحت الوزارة انه تم تخصيص نسبة (15%) من الدرجة الكلية لكل للمادة للأسئلة المقالية القصيرة (من ثلاثة إلى أربعة أسئلة)، والتي تقيس قدرة الطالب على التعبير، وإبداء الرأي والتطبيق، وتحليل للمعلومات، بينما تخصص نسبة (85%) من الدرجة الكلية للمادة للأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد)، والتي تركز في مجملها على المستويات المعرفية العليا (الفهم، والتطبيق والتحليل والإبداع.

وذكرت الوزارة انه من الاجراءات التي ستتبعها الوزارة أيضا سحب جميع الاختبارات من بنوك الأسئلة الكائنة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وفق مواصفات الورقة الامتحانية، ثم تسليمها للمطبعة.

وأكدت الوزارة أن التصحيح سيتم بشكل إلكتروني بالكامل لضمان أعلى مستويات الموضوعية والعدالة بين الطلاب وذلك عن طريق المسح الضوئي لأوراق إجابات الطلاب (ورقة البابل شيت المخصصة للأسئلة الموضوعية، وأوراق إجابة الأسئلة المقالية القصيرة، ثم تقدير درجات الأسئلة الموضوعية في ضوء نماذج الإجابة التي أعدتها اللجان الفنية في كل مادة، والتي ستتم مراجعتها من خلال العرض على عدد من الخبراء قبل بدء عملية التصحيح).

وأضافت أنه سوف يتم تصحيح الأسئلة المقالية من خلال عدد من المقدرين، في ضوء مقاييس تقدير الأداء (Rubric) لكل سؤال، بواقع عدد (2) مصحح لكل سؤال، وذلك على الشاشة (on Screen)، وفي حالة وجود فرق واضح بين درجتي المصححين، يتم عرض السؤال على مصحح ثالث رئيس (فريق للبت)، وتأييد رأي أحد المصححين على الآخر.

وكشفت الوزارة عن أنه سيتم توزيع أعمال الكنترول على عدد (7) مقرات موزعين على مستوى الجمهورية، لإجراء المسح الضوئي الأوراق الإجابة، وتجميع المصححين لتقدير درجات الأسئلة المقالية بشكل إلكتروني.

وأكدت أن الامتحان سيتم بنظام (الكتاب المفتوح / الأوبن بوك) على أن يتم توفير كتيب مفاهيم لكلطالب، كما سيكون عدد الأسئلة مماثلًا لامتحانات العام الماضي، كما أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة، حيث يتسلم الطالب كراسة أسئلة وبابل شيت وورقة أخرى بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية، مشيرة إلى أنه تم إتاحة نموذج استرشادي لكل مادة على موقع الوزارة منذ الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي.

وحول الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمواجهة مشكلة الغش خلال الامتحانات، أكدت الوزارة أنه تم التشديد على كافة الجهات المعنية بالوزارة للتصدي للغش بطرق كثيرة وفعالة، مع عدم السماح لأي طالب بدخول لجنة الامتحان بأية أجهزة سواء جهاز التابلت اللوحي، أو الهاتف المحمول أو سماعات أو ساعات ذكية.

كما يتم تركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان الفرعية في لجان سير الامتحان، مع ندب عضو من التطوير التكنولوجي داخل كل لجنة لمتابعة اللجان الفرعية داخل لجنة سير الامتحان من خلال شاشات مراقبة متصلة بالإنترنت.

وشددت الوزارة على أنه سيتم تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.