الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي سوداني: الجيش يسيطر على كافة جبهات القتال

أرشيفية
أرشيفية

أكد مجدي عبد العزيز؛ الكاتب والمحلل السياسي السوداني أن الهدنة بين طرفي النزاع في السودان هشة، مشيرا إلى أن ما يجري من اشتباكات في مدينة الخرطوم ليست إلا مناوشات.

وقال عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ما يجري الآن أن في مركز مدينة الخرطوم مناوشات؛ ليس هناك حرب مفتوحة بين القوات المسلحة وبقايا المتمردين؛ القوات المسلحة تحكم سيطرتها تماما على كافة على كافة جبهات القتال وعلى مقرات الدعم السريع إما بالتدمير أو بالسيطرة".

وأضاف: "قوات المتمردين الموجودة حاليا فاقدة للقيادة والسيطرة؛ وبقايا المتمردين يتمركزون في بعض المناطق ويحتمون في بعض الأبنية ومحطات الكهرباء والجسور حتى يحموا أنفسهم من ضربات الطيران المسير؛ الهدنة يمكن أن تكون في حالة حرب مفتوحة بين طرفين ويمتلكان زمام السيطرة والقيادة للقوات ولكن هذا الامر غير موجود في الواقع العسكري السوداني الان".

وتابع: "القوات المسلحة تتعامل مع مجموعات هائمة على نفسها وتخشى على المواطنين؛ القوات المسلحة حريصة على الهدنة الإنسانية ولكن عينها على الهدنة وعين أخرى على سلوك القوات الهائمة على وجهها لأنه في بعض المناطق بعد اعلان الهدنة تحاول إطلاق بعض الرصاصات في محيط المؤسسات الهامة".

وأوضح: "الحديث عن الهدنة والحوار إذا كان معنيا بها الهدنة الإنسانية لمساعدة المواطنين على الخروج؛ القوات المسلحة تحمي وتشرف على وصول الأطقم الهندسية لمحطات المياه والكهرباء من أجل إصلاحها ولكن إذا كان الهدف من الهدنة إعادة عقارب الساعة إلى ما قبل بداية الاشتباكات أعتقد أن ذلك أصبح عصيا".

وعن موجات نزوح المدنيين نتيجة القتال قال عبد العزيز: "عندنا يقترب موسم العيد كثير من المواطنين في الخرطوم يغادرون إلى بعض الولايات لقضاء العيد مع أسرهم في ولايات أخرى ولا أستطيع أن أقول إن هناك موجة نزوح خارج الخرطوم ولكن كل من له أهل في ولايات أخرى يذهب بشكل معتاد لقضاء العيد والأن هناك سبب اخر وهو الاشتباكات العسكرية".

وأشار عبد العزيز إلى أن هناك تداخل قبلي بين السودان، مشيرا إلى أن أعداد كبيرة من أعضاء الدعم السريع استفادوا من التداخل القبلي من أجل الفرار بعد انهيار قوات الدعم السريع.