الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جاد القاضي يرد على ما أثاره أحد المراكز الفلكية بشأن هلال شوال

جاد القاضي - رئيس
جاد القاضي - رئيس معهد البحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الشمس سوف تشهد اليوم كسوف هجين يحتوي على كسوف جزئي وكلي وحلقي. 

وقال القاضي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الكسوف سوف يحدث في السادسة و14 دقيقة صباحا ولن يتم مشاهدته لا في مصر ولا الشرق الأوسط وليس له تأثير على استطلاع هلال شهر شوال".

وأضاف: "وجود كسوف الشمس صباحا وبعد 12 ساعة تكون رؤية الهلال الوليد وهو يؤكد الحسابات الفلكية وصحتها أن هلال شوال سوف يولد ويمكث في سماء مصر من 24 إلى 35 دقيقة والأمر يختلف عن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من عدمه".

وتابع: "رؤية الهلال بالعين المجردة أو التليسكوبات تخضع إلى شروط مثل الظروف الجوية وعدم وجود الشبورة المائية ومن هنا يأتي الجدل واللغظ على وسائل التواصل وخاصة أحد المراكز الذي يدعي أنه مركز دولي؛ المركز صغير وليس دوليا".

وأكمل: "المركز قال إن العيد سيكون السبت؛ وهو يتفق إلى أن الهلال سيكون موجود الجمعة ولكن لا يمكن رؤيته بالعين المجردة والهدف مما أثاره هذا المركز تسليط الأضواء عليه وأنا اتحفظ على بيانه وهذا البيان قديم حديث؛ عيد الفطر فلكيا يوم الجمعة ونحن في انتظار نتيجة الرؤية التي ستكون مساء الخميس".

وعما يثار حول إمكانية انقطاع الكهرباء أو الاتصالات بسبب كسوف الشمس قال القاضي: "لا يوجد تأثير على الإطلاق؛ كسوف الشمس ظاهرة طبيعة تحدث في نطاقها الطبيعي وتأثيرها الوحيد التأثير على العين حال النظر إلى الشمس وقت الكسوف بالعين المجردة".

وأوضح: "الكسوف لن يشاهد في مصر أو في المنطقة وليس لنا علاقة به؛ الكسوف سوف يستمر 5 ساعات من بدايته حتى نهايته وخطورة الكسوف الوحيدة هي النظر بالعين المجردة إلى قرص الشمس ولن يؤثر على الانترنت أو الكهرباء".

وعن سقوط مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قال القاضي: "احدى المركبات الفضائية التابعة إلى ناسا في سبيلها لاختراق الغلاف الجوي للأرض ومتوقع أن تسقط في بحر الصين ونتمنى ألا تؤثر العوامل الجوية عليها وأن تسقط في البحر حتى لا تؤثر على البشر".