الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوجه نصيحة بشأن سماع الأغاني في رمضان

الرئيس نيوز

قال الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالمـ إن النفقة على الفقراء والمساكين أولى لمن أدى حج الفريضة، وقد حدَّد العلماء محددات هذه المسألة، فيقولون: ما كانت منفعته متعدية أولى مما كانت منفعته قاصرة.

وأضاف خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “كل يوم فتوى"، في معرض رده على سؤال عن حكم توجيه أموال نافلة العمرة والحج على الفقراء والمحتاجين، أن هذا الأمر ينسحب على العمرة أو حج النافلة، فكأني اعتمرت وكأني حججت إلى بيت الله الحرام عندما أنفق هذه الأموال لصالح الفقراء والمساكين، وهذا القول هو قول المذاهب الأربعة وغيرهم من العلماء؛ لأن القاعدة واحدة والمقياس واحد.

وردًّا على سؤال عن حكم سماع الأغاني في نهار رمضان شدد مفتي الجمهورية على أنه لا ينبغي للمسلم أن يضيِّع وقته في المباحات، مؤكدًا أهمية استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة، وأن المسلم أثناء الصيام ليس لديه رفاهية تضييع الوقت.

وردًّا على سؤال لسائل يريد أن ينعزل عن الناس بالكلية أثناء نهار رمضان لتخوفه من ارتكاب الذنوب، ويسأل عن حكم الشرع في ذلك؟ قال فضيلة المفتي: إنه يجب على الصائم أن يمارس حياته بصورة طبيعية دون عزلة، ولكن يجب ضبطها بضوابط الشرع، فلا يجاري المسيئين أو المتجاوزين، وعليه أن يقابل السيئة بالحسنة، وعليه الالتزام بالرد الطيب الحسن، كما قال الله عزَّ وجلَّ في كتابه العزيز: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ [الفرقان: 63]، وكذلك قول النبي الكريم للصائم: "فإن سابَّك أحد، أو جهل عليك، فقل: إني صائم".