الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصالحنا مهددة.. عمرو موسى: ما يحدث في السودان يتطلب وقفة جريئة من مصر

الرئيس نيوز

قال عمرو موسى الأمين العام الاسبق لجامعة الدول العربية، إن ما يجري في السودان من تدهور شامل وشروخ في بنائه السياسي والمجتمعي والعسكري ومواجهات دموية يطرح مخاوف جدية على مستقبل السودان واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه وأمان شعبه، ويهدد استقرار القرن الافريقي والجنوب العربي وكذلك أمن مصر ومصالحها الحيوية.

وأضاف موسى في تدوينة عبر حسابه في "تويتر"، أن تكامل مصر والسودان تفرضه الطبيعة وتخلق معه مصالح مشتركة وإن أفسدته سياسات خاطئة منذ خمسينات القرن الماضي وكذا مخططات اجنبية رأت في أي تقارب قوي البناء بينهما تهديد لمصالحها في القارة الإفريقية وجنوب العالم العربي.

وتابع:"دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية يجب أن يكون أساسيًا وصريحًا، والصراحة مهمة مع إخواننا ومع غيرهم ممن نشطوا في موضوع السودان دائما أو بالذات مؤخرًا".

و قال إن بعض المصالح العربية قد تتعارض مع المصالح المصرية الاكثر عمقا في السودان، وكذلك الحال في إفريقيا، وهنا يُتوقع من مصر وقفة صريحة وجريئة إذ أن مصالحنا الحيوية في تلك المنطقة بأسرها اصبحت مهددة وعلى المحك. مشيرا إلى أن أي احتمال لاستغلال اثيوبيا للوضع يفاقم مشكلة السد بالنسبة لنا.

وأضاف:"أتوقع سياسة ديناميكية من جانبنا وجولات نشطة للدبلوماسية المصرية على مختلف مستوياتها، علنية وسرّية في المجالين العربي والافريقي تحجز موقعًا رئيسيا لمصر في مسار الامور وتقضي على محاولات الاستبعاد من الاتصالات الجارية حاليا".