السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قيمة زكاة الفطر 2023 فى مصر

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المسلمين في أنحاء الجمهورية عن قيمة زكاة الفطر 2023، خاصة مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث تفصلنا أيام قليلة عن حلول أول أيام عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة الفطر 2023 فى مصر

ومن جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة عيد الفطر، وبعد ذلك لا يجوز، كما تسأل أحد المواطنين عن قيمة زكاة الفطر، وردت الإفتاء قائله: إن قيمة زكاة الفطر هى 30 جنيهًا كحد أدنى، ومن يريد الزيادة عن ذلك فهو خير له، ولكن يفضل إخراج زكاة الفطر حبوبًا كونها أفضل من المال.

الفئات التى لا تجب عليهم زكاة الفطر:

1ـ الفقير الذي لا يملك قوت يومه.

2ـ الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

3ـ الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

وبدوره، أكد مفتي الجمهورية، أنَّ دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، وقد فُرضت على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر.

الجدير بالذكر أن زكاة الفطر تعادل صاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، ويجوز إخراجها من أول يوم في شهر رمضان، ويستمر إلى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.