الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجيش السوداني يؤكد اقترابه من "حسم" المعركة مع قوات الدعم السريع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الجيش السوداني، اليوم الإثنين، أنه اقترب من حسم المعركة مع قوات الدعم السريع، موضحًا أنه يديرها كما مخطط لها.

وذكر الجيش في بيان نشره على “فيس بوك”: “متمسكون بمقراتنا كافة، ونقترب كثيرًا من لحظة الحسم، وانتقلنا للمرحلة الأخيرة من خطة العملية، وهي مرحلة مطاردة العدو الذي تهرب عناصره حاليًا في كل مكان”.

وشدد البيان على أن قوات الجيش تعمل طبقًا لقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني، مشيرًا إلى وجود استهداف لبعض البنايات بمحيط القيادة العامة.

وأكد الجيش حرصه على تضييق نطاق التعامل مع قوات الدعم السريع قدر الإمكان لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين، في حين اتهم قوات الدعم السريع بالحرص على الانفتاح بالقرب من المناطق المأهولة.

وفي السياق، نفت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، استيلاء قوات الدعم السريع على مقر القيادة العامة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري. 

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة عبر «فيسبوك»: «تقوم بعض الأبواق الإعلامية للميليشيا المتمردة ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام»، مشيرًا إلى أن «الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم».

وأضاف، أن «القوات المسلحة تسيطر تمامًا على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري».

وأشار إلى «تنفيذ القوات الجوية ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية، وستتم مواصلة ذلك حتى تصفية آخر جيب للميليشيا المتمردة بالعاصمة التي بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل».

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت، اليوم، اقتحام منزل رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالقيادة العامة للجيش السوداني. وبثت صفحة قوات الدعم السريع على «فيسبوك»، فيديو يظهر جراج (مرآب) بداخله عدد من السيارات المدنية، وشوهد جنود الدعم السريع يتجولون داخل المنزل وهم يعتلون سيارات ويتفقدون عددًا من المدرعات داخل حديقة.