الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسالة مهمة من التعليم العالي لـ الطلاب المصريين في السودان

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي د. محمد أيمن عاشور

خاطبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلاب المصريين في السودان، مطالبة إياهم باتخاذ كافة التدابير اللازمة وفقا لتعليمات السفارة المصرية بالخرطوم.

وقالت الوزارة في الرسالة التي أرسلتها للطلاب المصريين فى السودان عبر البريد الإلكتروني: «تتابع الوزارة ضمن مجهودات الدولة المصرية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية ببالغ الاهتمام الأحداث فى دولة السودان الشقيق، ونتمنى ان تكون بخير وسلامة».

وأضافت:«نرجوا اتخاذ كافة التدابير اللازمة وفقا لتعليمات السفارة المصرية بالخرطوم وكذلك  متابعة الصفحة الخاصة بالسفارة باستمرار والتواصل الفوري عبر القنوات المعلنة من السفارة المصرية  في حالة وجود أي مشكلة تواجهكم او احتياج لأي مساعدة يمكن تقديمها لكم في هذه الظروف الدقيقة».

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك تنسيق وتواصل دائم مع وزارة الخارجية المصرية للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية.

وأكدت السفارة المصرية بالخرطوم استقرار أوضاع الطلاب المصريين، وأنها على تواصل دائم مع أبنائنا الطلاب على مدار الساعة لحين انتهاء الأوضاع الراهنة.

وأهابت وزارة التعليم العالي بالطلاب ضرورة التواصل مع السفارة المصرية بالخرطوم، في حال احتياجهم لأي دعم أو في حال تعرضهم لأية مخاطر تهدد سلامتهم.

وتشهد السودان حاليا اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (شبه عسكرية) في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان.

وأدى الاقتتال الذي بدأ يوم السبت، بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى سقوط عشرات القتلى من العسكريين والمدنيين، وفق لجنة أطباء السودان المركزية.

ويسعى كل من الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" نائب رئيس مجلس السيادة  إلى السلطة.

بينما يهدف السودان إلى التخلص من سيطرة الجيش على البلاد والدخول في مرحلة انتقالية مدنية تنتهي بإجراء انتخابات.