الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خريطة مواقع الاشتباكات المسلحة في السودان

تصاعد الاشتباكات
تصاعد الاشتباكات المسلحة والعنف في السودان

احتدم القتال في أنحاء العاصمة السودانية لليوم الثاني اليوم الأحد، وفي بادئ الأمر، اندلعت الاشتباكات الدامية أمس ‏السبت عندما تحولت التوترات المتصاعدة بين الفصائل المتناحرة إلى أعمال عنف وبحلول صباح الأحد، لم يتضح ‏من يسيطر على البلاد. 

وقتل أكثر من 50 مدنيا وجرح المئات معظمهم في العاصمة الخرطوم، ونشرت صحيفة ‏نيويورك تايمز ما كشفت عنه مقاطع الفيديو حول القتال الدائر في السودان وما يعرفه المراسلون والمراقبون عن ‏مواقع العنف.

كما نشرت الصحيفة خريطة للمناطق التي تم الإبلاغ عن القتال فيها في السودان وتشمل: أم درمان، ‏وشمال الخرطوم ومبنى الإذاعة السودانية الرسمية، والقصر الرئاسي، وعدد من المقرات العسكرية، ومطار ‏الخرطوم، وولاية النيل الأبيض، والعاصمة الخرطوم، ومعسكر سوبا العسكري.‏

وبدأ القتال، وفقًا للصحيفة من إحدى القواعد العسكرية قبل أن ينتشر إلى مواقع حساسة أخرى في جميع أنحاء ‏الخرطوم.

وحلّقت الطائرات المقاتلة على ارتفاعات منخفضة، وحث المسؤولون السكان على لزوم منازلهم وحثت ‏السفارات الأجنبية مواطنيها على البقاء في منازلهم.

وكشفت مقاطع فيديو من مطار الخرطوم الدولي طائرة مدنية ‏تحترق والركاب يهربون وينشغلون بالاختباء وأعلنت الخطوط الجوية السعودية أن إحدى طائراتها أصيبت بنيران ‏أثناء التحضير لرحلتها المتجهة إلى الرياض‎.‎

ويستمر القتال في الخرطوم في وسط المناطق السكنية حيث يوجد للجانبين مقرات ومكاتب وقواعد، مما يعرض ‏المدنيين لمزيد من الخطر وقال عدد من السكان أن دوي انفجارات هزَّ منازلهم في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

‏ويتنافس الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، وهي مجموعة شبه عسكرية بقيادة ‏الفريق محمد حمدان اللذين اتحدا في السابق للسيطرة على البلاد في 2021، لكنها اختلفوا علنًا في الأشهر الأخيرة.

وشوهدت قوات من الجانبين في شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي خارج الخرطوم.

وحثت اللجنة ‏المركزية لأطباء السودان الأطباء والجراحين على الحضور إلى أقرب مستشفى، قائلة إنهم يواجهون عددًا كبيرًا من ‏الحالات الحرجة‎.‎

في مكان آخر في السودان، بحلول مساء السبت، امتد القتال إلى ما هو أبعد من الخرطوم. 

في حين أنه من السابق ‏لأوانه معرفة ما إذا كان السودان قد يتدهور إلى حرب أهلية، قال شهود عيان لصحيفة “نيويورك تايمز” إن النطاق ‏الجغرافي الواسع للقتال جعلهم يشعرون باحتمال حدوث ذلك.

ووردت أنباء عن سقوط قتلى جراء أعمال عنف في ‏معسكر للنازحين في منطقة شمال دارفور قرب الفاشر يوم الأحد‎.‎‏ ‏