الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع طرح الذرة الصفراء في البورصة السلعية.. هل تنتهى أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف والدواجن؟

اعلاف
اعلاف

تشهد أسعار الدواجن البيضاء والبيض ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية، نظرًا لانخفاض إمدادات الذرة الصفراء وفول الصويا، وانخفاض معدلات الإفراج الجمركى عن الأعلاف المستوردة، حيث تم الإفراج عن 3.756  مليون طن منها 2.702 مليون طن ذرة، و1.054 مليون طن فول صويا، وأيضًا إضافات أعلاف بإجمالي 1.850 مليار دولار، للحد من ارتفاع أسعارها التى أثرت بشدة على أسعار الدواجن والبيض وخروج المربين الصغار من السوق.

طرح سلعة الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع

يأتى ذلك فيما بدأت البورصة المصرية للسلع التابعة لهيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح عدد من السلع الأساسية والإستراتيجية للبيع من خلالها ومنها الذرة الصفراء؛ نظرًا لأهميتها في صناعة الأعلاف التى تشهد أزمة كبيرة.

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إن إطلاق البورصة السلعية لبيع بعض المحاصيل ومنها الذرة الصفراء وفول الصويا، قد يحل جزءا من أزمة توفير السلع الأساسية ومنها الأعلاف في ظل نقص الإمدادات اللازمة منها، لافتًا إلى أنه قد يكون لهذا الإجراء تأثير محدود، لأنه لن يخدم الغالبية العظمى من المواطنين أو المناطق التجارية والصناعية.

ولفت الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إلى أن البورصة السلعية تخدم المستهلكين والبائعين فى المناطق الحضرية بشكل أساسى، ولكن لا تصل إلى بقية المناطق التجارية، ومن ثم تحقيق التواصل بين البائع والمشتري.

من جهته، أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أزمة توفير الأعلاف والمستلزمات الإنتاجية أثرت بشدة على أسعار الدواجن والبيض، وأيضًا تسببت في خروج كثير من المربين الصغار، رغم الإفراجات الجمركية عن الأعلاف من خلال مبادرة البنك المركزي.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية لـ"الرئيس نيوز"، أن بيع الذرة الصفراء وفول الصويا من خلال البورصة السلعية قد يحد قليلا من ارتفاع الأسعار نظرًا لتوفير بعض الكميات لسد حاجة الأسواق المحلية، لافتًا إلى أهمية تحديد أسعار الأعلاف في السوق وتقليل الحلقات الوسيطة بين المنتج الأساسى والمستهلكين، مع إعطاء حوافز للمربين الصغار، وأيضًا رفع المساحات المنزرعة من المحصول وزيادة حافز توريد المحاصيل.