الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إجازة عيد القيامة ٢٠٢٣ فى مصر

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية عن موعد إجازة عيد القيامة ٢٠٢٣، وخاصة الموظفين بقطاعات الدولة المختلفة (العام والخاص)، حيث يعد من أبرز المناسبات الهامة لدى جميع الأقباط.

موعد إجازة عيد القيامة ٢٠٢٣ فى مصر

ويحتفل الأقباط بعيد القيامة يوم 16 من شهر أبريل في كل عام، حيث يأتى عيد القيامة فى نهاية أسبوع الآلام، والذى يبدأ بأحد الشعانين أو أحد السعف وهو ذكرى دخول المسيح للقدس.

ويحتفل به الأقباط الأرثوذكس هذا العام يوم 25 أبريل المقبل، ويستمر هذا الأسبوع حتى ما يعرف بسبت النور، الذى يحدث فيه ما يعتقد المسيحييون أنه معجزة خروج "النار المقدسة" من قبر المسيح الواقع بكنيسة القيامة فى القدس المحتلة.

ومن المقرر أن تصلي الكنائس المصرية «الأرثوذكسية والإنجيلية والأسقفية والكاثوليكية»، اليوم السبت، قداسات عيد القيامة المجيد، والذي يتزامن مع احتفالات الأقباط بـ«سبت النور»، صباحا، وقداسات العيد مساء.

ويترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، قداس عيد القيامة المجيد 2023 مساء اليوم، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بمشاركة لفيف من الآباء الأساقفة والمطارنة والكهنة وحضور الشعب.

كما ستقيم الطائفة الإنجيلية في مصر، احتفال عيد القيامة 2023، بمقر الطائفة في مصر الجديدة، وسيترأس الاحتفال القس الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، يقام الاحتفال في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم.

ومن جانبه، قرر مجلس إدارة البورصة المصرية أن يكون يوم الأحد الموافق 16 إبريل 2023 أجازة رسمية بالبورصة المصرية بمناسبة عيد القيامة المجيد،  وأن يكون يوم الاثنين الموافق 17 ابريل 2023 أجازة رسمية بالبورصة المصرية بمناسبة عيد شم النسيم.

وبدورها، نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 13 مكرر (د)، الصادر في 5 أبريل 2023، قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 1354 لسنة 2023، بشأن إجازة عيد شم النسيم.

وجاء نص المادة الأولى للقرار على أن "يكون يوم الإثنين الموافق 17 من شهر أبريل عام 2023 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد شم النسيم".
الجدير بالذكر أن الدولة تمنح جميع الأقباط العاملين في القطاعات المختلفة إجازة رسمية في يوم عيد القيامة، وتكون مدفوعة الأجر بالشركات والوزارات المختلفة.