الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اتحاد الصناعات: زيادة سعر أردب القمح يرفع معدلات التوريد ويخفض الاستيراد

الرئيس نيوز

أكد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية أن زيادة سعر أردب القمح المحلى، سيساهم فى ارتفاع معدلات التوريد هذا العام وتخفيض الفاتورة الاستيرادية من السلعة، مثمنا قرار الحكومة برفع سعر توريد أردب القمح المحلى إلى 1500 جنيه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وقال حسانين إن بموافقة مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على حافز إضافى لتوريد القمح من المزارعين "موسم 2023 "، يسهم فى دعم المزارع المصرى، وتشجيعه على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار فى تخفيض الفاتورة الاستيرادية لسلع القمح.

وكانت غرفة صناعة الحبوب، قد أوضحت فى وقت سابق فى خطابها إلى الدكتورعلى المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الغرفة تتبنى رؤية فنية للعمل على زيادة توريد القمح المحلى للموسم 2023، من خلال رفع سعر توريد القمح المحلى، وفقا للسعر العالمى حين بدء موسم التوريد اعتبارا من منتصف شهر أبريل الجارى.

وذكرت الغرفة أن هذا الإجراء يحقق الأهداف المنشودة لتشجيع المزارعين على توريد كميات كبيرة من القمح المحلى،الأمر الذى يوفر العملة الصعبة اللازمة للاستيراد من الخارج، كما سيشجع أيضا المزارعين على التوسع فى زيادة المساحات المنزرعة أقماح مستقبلا، أيضا سيساهم ذلك فى عدم تسريب كميات من القمح المحلى للسوق السوداء إلى مطاحن الحرة 72% والمحظور عليها حيازة وطحن القمح المحلى، إلا بالموافقات المسبقة من وزارة التموين لنوعية محددة للمكرونة، وأن الغرفة تأمل من هذه الرؤية مع الجهات المعنية أن تحقق الأهداف العليا الوطنية لمصرنا الغالية وتساهم فى زيادة معدلات توريد القمح المحلى.

وأوضح النائب طارق حسانين، أن توسع وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فى إنشاء صوامع جديدة لزيادة السعة التخزينية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ساهم فى الحد من هدر الأقماح الذى كان يحدث فى الماضى وأيضا فى تعزيز المخزون الاستراتيجى.

وأشار حسانين نستعد لموسم القمح بصوامع متطورة تحافظ على سلامة الأقماح بدلا من الشون الترابية التى كانت تعرض الأقماح فى الماضى للتلف،مؤكدا على نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية فى الحفاظ على استمرارية وجود مخزون استراتيجى من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم يكفى لعدة شهور.

ولفت إلى مدى اهتمام وحرص القيادة السياسية على توفير كل السلع الاستراتيجية لاسيما سلعة القمح، خاصة وأنه يتم إنتاج ما يقرب من 270 مليون إلى 275 مليون رغيف مدعم يوميا وصرفه على بطاقات التموين بسعر الرغيف 5 قروش رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج،إلا أن الدولة مازالت حريصة على دعم الخبز لتخفيف العبء على المواطن.