الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية يرد على المزاعم الإثيوبية الكاذبة بشأن سد النهضة

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن هناك مبدأ عالمي ينص على عدم إحداث الضرر حال إنشاء السدود على الأنهار الدولية.

وقال شراقي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين تقوم إثيوبيا بتخزين 18 مليار متر مكعب من المياه دفعة واحدة أليس هذا ضررا لمصر؟ 18 مليار متر مكعب إذا وصلت إلى مصر واستخدمت في الزراعة تساوي 20 مليار دولار إيرادات".

وأضاف: "هناك أعراف ومبادئ دولية لابد أن تحترم وهناك اتفاقات ثنائية موقعة بين مصر وإثيوبيا مثل 1891 و1902 و1906 واتفاقية 1998 وكانت بين الرئيس مبارك ورئيس الوزراء الإثيوبي زيناوي".

وتابع: "في 2012 شكلنا لجنة للخبراء الدوليين؛ الموضوع دولي وليس شأن داخلي لإثيوبيا وإثيوبيا وافقت بتشكيل اللجنة الدولية واللجنة أوصت بعمل دراسات؛ كما وافقت إثيوبيا على مفاوضات واشنطن وهي مفاوضات دولية".

وواصل: "الاتحاد الأفريقي منظمة ونحن نحترمه ولكن ليس باستطاعته حل القضية ومع ذلك التزمنا بالمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقية وعقدنا عدة قمم مصغرة وأخر اجتماع كان في أبريل 2021 واتهام إثيوبيا لمصر بتسيس القضية مجرد تبرير للتعنت الإثيوبي".

وأكمل: "إثيوبيا تقوم بتعلية السد حاليا من خلال وضع الخرسانة؛ منسوب الممر الأوسط سوف يرتفع 20 متر وهي قادرة على حجز 18 مليار بالإضافة إلى 17 موجودة وبالتالي يصبح التخزين 35 مليار؛ التوربينات في السد متوقفة منذ أكثر من أسبوعين".

وأوضح: "هناك 3 صور متتالية على مدار 15 يوما تشير إلى توقف التوربينات؛ إثيوبيا فرغت 5 مليار متر مكعب دون أي استفادة؛ المياه تخرج من السد دون أي استفادة لإثيوبيا وهي تمر حاليا إلى السودان ومصر وهي تعتبر من الموسم الجديد".

وذكر: "إثيوبيا تريد استرضاء السودان ولذلك قاموا بإفراغ الـ5 مليار متر مكعب من المياه؛ السودان في التخزين الأول تضررت ومحطات مياه الشرب توقفت عن الخدمة وهم يريدون عدم تكرار ذلك؛ لا توجد أي استفادة من السد الإثيوبي حتى الأن".

واختتم: "هناك أكثر من 70 مليون إثيوبي بدون كهرباء وحتى تزودهم بالكهرباء تحتاج عدة سدود؛ سد النهضة بالكامل يولد كهرباء أقل من محطة بني سويف".