الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قائمة فوربس 2023.. شركات مصرية ضمن أفضل 30 شركة متخصصة في التكنولوجيا المالية

الرئيس نيوز

كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمة أقوى 30 من الشركات المتخصصة والعاملة في قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة، لتسلط الضوء على الشركات الأكثر ابتكارًا، والتي تستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق مبادئ التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار.

معايير اختيار الشركات

لإعداد القائمة اعتمدت فوربس معايير عدة منها: حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، فضلًا عن قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علمًا أن الصرافات والتطبيقات المملوكة للبنوك والحكومات وشركات الاتصالات، قد اسُتبعدت من التصنيف.

مصر في الصدارة

تتصدر مصر القائمة بعدد 8 من الشركات، تليها السعودية بعدد 6 شركات، لتشكلا معًا 46% من إجمالي القائمة التي ضمت أيضا شركة واحدة من البحرين وشركة واحدة من العراق وشركة واحدة من المملكة المغربيى.

فوري

تتصدر قائمة هذا العام شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية المصرية، وتعد ثالث أقدم شركة تأسيسًا في التصنيف. كما نمت إيراداتها بنسبة 37.5% في عام 2022، لتصل إلى 75 مليون دولار. وبلغ رأسمالها السوقي 542 مليون دولار في 21 مارس 2023.

تشمل خدمات (فوري) الأساسية دفع الفواتير إلكترونيًا، وإعادة شحن الرصيد للهواتف المحمولة. كما تتيح لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، قبول المدفوعات عبر المواقع الإلكترونية والهواتف المحمولة وأنظمة نقاط البيع. ومن خلال شبكة تضم 36 بنكًا و280 ألف وكيل، تخدم الشركة 49.4 مليون عميل، وأسهمت في تنفيذ معاملات بقيمة 6.8 مليار دولار في عام 2022. في نوفمبر 2022، أطلقت شركتها التابعة (فوري للتمويل المتناهي الصغر) تطبيق (تمويلك فوري) لمعالجة طلبات القروض وتتبعها وسدادها، كما تخطط لإطلاق خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا في العام الحالي. نمت إيرادات الشركة 37.5% في عام 2022 لتصل إلى 75 مليون دولار، وبلغ رأسمالها السوقي 542 مليون دولار في 21 مارس 2023. في حين يعد الصندوق السيادي الإماراتي(ADQ) أكبر مساهم في فوري بحصة 12.6%.

حالا

تتيح (حالا) خدمات مصرفية رقمية للعملاء الذين ليس لديهم حسابات بنكية، من بينها: التمويل الصغير ومتناهي الصغر، والدفع الإلكتروني والتمويل الاستهلاكي والتجارة الإلكترونية. وحصلت من خلال شركتها التابعة على رخصة لتشغيل محفظة رقمية من البنك المركزي المصري، لصرف وتحصيل وتحويل الأموال من خلال التطبيق. تتيح الشركة خدماتها لـ 1.5 مليون مستخدم نشط شهريًا، في حين تخدم أكثر من 6 ملايين مستخدم، بينهم 4 ملايين عميل لخدماتها المالية، و2.5 مليون مقترض. كذلك بلغ حجم المعاملات التي تم تنفيذها من خلال المنصة 1.8 مليار دولار في عام 2022. وفي فبراير 2023، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل قدره 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي، وبلغ تقييمها مليار دولار.

أمان القابضة 

إحدى الشركات التابعة لراية القابضة للاستثمارات المالية، وتتيح خدمات الدفع الإلكتروني والتمويل الاستهلاكي، وحلول تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. في حين تخدم الشركة 40 مليون عميل في مصر شهريًا، من خلال 163 مكتبًا و230 متجرًا للتجزئة، وأكثر من 170 ألف ماكينة (POS). تقرض أمان القابضة أكثر من مليون عميل، عن طريق خدماتها للتمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي. ويتيح تطبيقها عدة خدمات مثل: التجارة الإلكترونية، ودفع الفواتير. وقد تم تنزيله أكثر من مليون مرة، ولديه 550 ألف مستخدم نشط حتى ديسمبر 2022. كذلك عالجت الشركة معاملات بقيمة 1.5 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ1.3 مليار دولار في العام الذي سبقه. وفي فبراير 2023، حصلت شركة أمان للتوريق التابعة لها، على الموافقات اللازمة لبرنامج سندات توريق مدته 3 أعوام بقيمة 161.8 مليون دولار. وفي عام 2022، أطلقت الشركة صندوق استثمار نقدي يستهدف غير المشمولين في القطاع المصرفي.

باي موب

تتيح منصة باي موب للتجار قبول المدفوعات في المتاجر وعبر الإنترنت، في مصر وباكستان والإمارات وسلطنة عمان بأكثر من 40 طريقة دفع عبر بوابتها الإلكترونية وأجهزة نقاط البيع وتطبيق (Paymob). ووصل عدد مستخدميها من الشركات إلى أكثر من 170 ألف مستخدم، مع تمكين 18 مليون مستخدم لمحفظة الهاتف عبر بنيتها التحتية. ومن بين مستخدميها (Vodafone) و(LG) و(Virgin) و(Chalhoub Group) و(Tabby) و(Uber) و(Foodics) و(Decathlon). فيما أطلقت الشركة في عام 2022 تطبيق (Paymob) في مصر، وجمعت 50 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (B) في مايو 2022، بقيادة (Kora Capital) و(PayPal Ventures) لترفع إجمالي ما حصلت عليه حتى الآن إلى 68.5 مليون دولار.

فاليو

يتيح تطبيق الشراء الآن والدفع لاحقًا لمستخدميه، التسوق عبر أكثر من 4 آلاف متجر، وألف موقع إلكتروني في مصر، مع خطط سداد تصل إلى 60 شهرًا. وقد شهدت المنصة التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، نموًا بواقع 2.5 ضعف في عام 2022 مع تنفيذ أكثر من مليون معاملة بقيمة 300 مليون دولار، كما وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 935 ألف مستخدم حتى نهاية ديسمبر 2022. استحوذت (ڤاليو) في أغسطس 2022 على (Paynas) وهي منصة إلكترونية لخدمات إدارة الموظفين، تتيح مجموعة من الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وفي يونيو 2022، اشترت عائلة الحكير حصة نسبتها 4.99% من التطبيق مقابل 12.4 مليون دولار.

موني فيلوز

تعمل (موني فيلوز) على رقمنة جمعيات الادخار التقليدية، المعروفة في الدول العربية باسم (الجمعية)، حيث يتيح تطبيقها لمستخدميه إمكانية المشاركة في جمعيات مع غيرهم من المستخدمين، دون الحاجة لأن يكونوا من دائرة المعارف أو الأصدقاء. وقد تضاعفت قيمة الجمعيات التي رقمنتها المنصة 4 مرات في عام 2022 مقارنة بعام 2021. تم تنزيل التطبيق 4.2 مليون مرة، واستخدمه 332 ألف مستخدم حتى ديسمبر 2022. فيما جمعت الشركة في أكتوبر الماضي 31 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (B) لترفع إجمالي تمويلاتها منذ تأسيسها إلى 38 مليون دولار.

باي سكاي

تعمل (باي سكاي) على إتاحة حلول دفع رقمية للمؤسسات المالية والشركات والأفراد في 11 دولة. وأسهمت تكنولوجيا الشركة في بناء بوابات دفع حكومية لعدد من البنوك المركزية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وفي عام 2022، دخلت الشركة الناشئة في شراكة مع (Visa) لإطلاق تطبيق (Yalla Card) و(Yalla Super App) لتتيح أكثر من 30 خدمة مالية وغير مالية عبر التطبيق للأفراد والشركات في مصر والإمارات، مع خطط للتوسع في السعودية وباكستان في العام الحالي. وقد تم تنزيل تطبيق (Yalla Super App) أكثر من 2.5 مليون مرة، مع أكثر من 1.6 مليون مستخدم نشط، حتى نهاية ديسمبر 2022. في فبراير 2023، أطلقت الشركة خدمة (Yalla Invest) للاستثمار في الذهب، بدءًا من 0.25 جرام، في إطار استراتيجيتها التوسعية.

ثندر

أسست عام 2020 لتتيح الاستثمار في صناديق الاستثمار، والشركات المدرجة في البورصة المصرية، بالإضافة لأسواق الأسهم الأميركية. وقد تم تنزيل تطبيق (Thndr) أكثر من 1.1 مليون مرة، بينما تجاوز عدد المستخدمين النشطين 271 ألف مستخدم حتى نهاية ديسمبر 2022. وتؤكد الشركة الناشئة أن 86% من العملاء الجدد المسجلين في البورصة المصرية، دخلوا السوق عبر منصتها. في حين شغل أحمد حمودة، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، منصب المدير العام لشركة أوبر مصر في السابق. وكان الشريك المؤسس ومدير العمليات، سيف عمرو، مديرًا للعمليات في أوبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.