الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رمضان 2023.. موعد ليلة القدر وماهي علامتها؟

الرئيس نيوز

يحرص الكثير من المسلمين في أنحاء الجمهورية، لمعرفة موعد ليلة القدر وعلامتها، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:«تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ» لما لها من فضل كبير.

ويسعى الكثير من المسلمون لاغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وليلة القدر والإكثار من التعبد والتضرع إلى الله عز وجل، والعمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام، حيث أنها أيام وليالٍ مباركة لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق.

ويسعى الكثير من المسلمون لاغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وليلة القدر والإكثار من التعبد والتضرع إلى الله عز وجل، يقول الله تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.

وعن فضل العشر الأواخر من رمضان ورد عن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ»، حث أخفى الله سبحانه وتعالى ليلة القدر في تلك الأيام والليالي حتى تكثر الطاعات في عدة ليالٍ، ويزيد أجر المجتهدين وثوابهم.

موعد ليلة القدر وماهي علامتها

ولم يرد تحديد موعد ليلة القدر في السنة النبوية أو القرآن الكريم، ولكن جاء الحث النبوي على تحريها في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 وهي:

- ليلة 21: تبدأ من مغرب أمس الثلاثاء 2023 ـ 4ـ 11 وحتى فجر اليوم الأربعاء 2023 ـ 4 ـ 12.

دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان: "اللهم في اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل علي فيه للشيطان سبيلًا، يا قاضي حوائج السائلين".

- ليلة 23: تبدأ من مغرب الخميس 2023 ـ 4 ـ 13 وحتى فجر الجمعة 2023 ـ 4 ـ 1.

دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان: "اللهم في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن فيه قلبي بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين".

- ليلة 25: تبدأ من مغرب السبت 2023 ـ 4 ـ 15 وحتى فجر الأحد 2023 ـ 4 ـ 16.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان: "اللهم في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان اجعلني محبًا لأوليائك، ومعاديًا لأعدائك، ومتمسكًا بسنة أنبيائك، يا عظيمًا في قلوب النبيين".

- ليلة 27: تبدأ من مغرب الإثنين 2023 ـ 4 ـ 17 وحتى فجر الثلاثاء 2023 ـ 4 ـ 18.

دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان: "اللهم في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وفر حظى فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار الأحرار من المسائل، وقرب وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحين".

- ليلة 29: تبدأ من مغرب الأربعاء 2023 ـ 4 ـ 19 وحتى فجر الخميس 2023ـ 4 ـ 20.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان: "اللهم في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان ارزقني ليلة القدر، وصير لي كل عسرٍ إلى يسرٍ، واقبل معاذيري وحط عني الوزر، يا رحيمًا بعباده المؤمنين".

دعاء ليلة القدر:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

وبدورها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الإمام القرطبي ذكر في «تفسيره» لسورة القدر قوله: [الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها، وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ»، كما قال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا.