الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الأمم المتحدة يشيد بالدور المصري لتهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

ستيفان دوجاريك -
ستيفان دوجاريك - المتحدث باسم الأمانة العامة للأمم المتحدة

أكد ستيفان دوجاريك؛ المتحدث باسم الأمانة العامة للأمم المتحدة أن المقترح الصيني لحل الأزمة الأوكرانية يعد مقترح ذا أهمية كبيرة مشيرا إلى أن ما يدعمه الأمين العام هو السلام العادل في أوكرانيا وحق الشعب الأوكراني في الحصول على السلام العادل.

وقال دوجاريك في مقابلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مهما كانت الدولة أو الحزب نرحب بكافة الجهود الدافعة لتحقيق السلام؛ 

وأضاف: "الأمين العام كان في الخطوط الأمامية لضمان انخفاض أسعار الغذاء عالميا من خلال شراكته مع تركيا وضعنا مبادرة البحر الأسود للحبوب؛ روسيا وأوكرانيا والمسؤولين العسكريين وجدوا شحنات من الحبوب الأوكرانية تخرج من البحر الأسود وهو أمر ذو أهمية كبيرة".

وتابع: "نعمل مع روسيا على تيسير التجارة وتصدير الأسمدة والغذاء؛ نعمل بكل جهد من أجل تخفيف وطأة الحرب والازمة في أوكرانيا".

وواصل: "شاهدنا منذ بداية الحرب منذ أكثر من عام التأثير الكبير على أسعار الغذاء وكل الجهود لها أهمية قصوى وهناك بعض العمليات المعقدة لتوفير الغذاء ووضع تسويات من خلال العمل مع الأمم المتحدة لضمان استمرار مبادرة الحبوب لتيسير الصادرات الأوكرانية من الأغذية والأسمدة".

أوضح: "نحن على تواصل مع الأوكران والروس بشأن تبادل الاسرى والغذاء والمبادرات المختلفة وهناك بعض وجهات النظر المختلفة".

وعن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة قال دوجاريك: "نهتم بشكل كبير بما يحدث في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وتبادل إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل ونحن على تواصل كبير مع الأطراف في فلسطين وإسرائيل لتجنب أي تصعيد للعنف".

وأكمل: "مصر تلعب دورا هاما وأساسيا لسد الفجوة والتفاهم بين الفلسطينيين والإسرائيليين ونحن نثمن دور القيادة المصرية على كافة الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع والمنطقة بأكملها لها دور كبير في تهدئة الأوضاع؛ لا نرغب في زيادة التوتر ولكن نرغب في تجنب أي تصعيد ووقف العنف".

وأشار متحدث الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى الأوضاع في اليمن مشيرا إلى المفاوضات مع الوفد السعودي والحوثي وسلطنة عمان.

وواصل: "المفاوضات ذات أهمية كبيرة ونحن نقدر وندعم المحادثات ونسعى لاستمرار توحيد الجهود والحقائق التي تدعمها الأمم المتحدة للوصول إلى الاغاثات الإنسانية لأن الشعب اليمني عانى كثيرا من الحرب".