الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| رئيس حزب الوفد: سندفع بمرشحنا في الانتخابات الرئاسية 2024

الدكتور عبد السند
الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد

كشف الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، عن أن الحزب سيدفع بمرشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس 2024.

وقال يمامة - في تصريح له خلال حلقة نقاشية مع الوفديين بالفيوم عقب حفل إفطار نظمه الحزب- إنه سيتم الإعلان عن البرنامج الانتخابي لمرشح الحزب للرئاسة على أن يكون جوهره الإصلاح الاقتصادي، لأن الحزب له وجهة نظره الخاصة في هذا الشأن والتي تعبر عن فلسفته السياسية والاقتصادية، مؤكدا أنه سيترك الأمر للهيئة العليا لاختيار شخص المرشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية.

الإشراف القضائي فرصة لخوض الانتخابات الرئاسية 2024

وأشار رئيس الحزب، إلى أن اللائحة تقرر أن يخوض الحزب كل الاستحقاقات الانتخابية وخاصة بعد تأييد رئيس الجمهورية لمخرجات الحوار الوطني وعلى رأسها الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات، وهو ما يعد فرصة لخوض الانتخابات الرئاسية.

وسبق، كشفت مصادر سياسية لـ"الرئيس نيوز" عن أن هناك بعض الشخصيات السياسية يخوضون مشاورات مع مقربين منهم حول عزمهم الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024 بينهم رئيس حزب سياسي كبير، وأيضا إحدى العناصر النسائية فى الوسط السياسي. 

يذكر أنه يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لايقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، وفقا للمادة (142) من الدستور.

مشروع قانون لرئيس الجمهورية 
 

وفي ذات السياق، أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني تقديم اقتراح مشروع قانون لرئيس الجمهورية بالنظر في عرضه على البرلمان لمناقشته، بشأن تعديل تشريعي في قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يدخل على نص المادة (34) يوجب إتمام الاقتراع والفرز، في الانتخابات والاستفتاءات التي تجري في البلاد، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية بنظام قاض لكل صندوق، في ضوء أن المادة المشار إليها تحدد مدة الإشراف القضائي الكامل بعشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور في 18 يناير 2014 والتي تنتهي في 17 يناير 2024، كله ضمن النص الدستوري وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، واللذان يعطيانها، باعتبارها هيئة مستقلة دون غيرها الاختصاص بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية.

من جانبه، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تابع باهتمام جلسة مجلس أمناء الحوار الوطني، مثمنًا العمل المستمر من أبناء مصر المخلصين الذين يسعون نحو الحوار والنقاش من أجل مصرنا العزيزة.

وقال الرئيس السيسي، في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "تابعتُ باهتمام جلسة مجلس أمناء الحوار الوطني بالأمس، وإنني إذ أُثمن العمل المستمر من أبناء مصر المخلصين الذين يسعون نحو الحوار والنقاش من أجل مصرنا العزيزة، فإنني أؤكد على الأخذ بالاعتبار ما تم مناقشته في جلسة أمس فيما يتعلق بالتعديل التشريعي الذي يسمح بالإشراف الكامل من الهيئات القضائية على العملية الانتخابية، ووجهت الحكومة والأجهزة المعنية في الدولة بدراسة هذا المقترح وآلياته التنفيذية".

اقرأ أيضًا 

الانتخابات الرئاسية 2024.. شروط الترشح لمنصب الرئيس