الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تحرك برلماني بشأن رفض ولادة سيدة حامل بمستشفى كفر شكر

النائبة أميرة أبوشقة
النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب

أكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، أن قرارات المراكز الطبية المتخصصة بتشكيل لجنة للتحقيق في واقعة رفض مستشفى كفر شكر التخصصي بالقليوبية ولادة سيدة حامل، وإن كان إجراء عاجلًا إلا أنه غير كافٍ.

وتساءلت النائبة عن جدوى تلك القرارات في هذه الحالة الإنسانية، بعد فقدان أمٍ لجنينها، خصوصًا أن تلك الواقعة تأتي على خلفية عدم قبول حالة الولادة لهذه السيدة، التي فاجأتها آلام المخاض والولادة لتلد طفلًا جثة هامدة في قسم الاستقبال بالمستشفى، دون تدخل من الطاقم الطبي، بسبب عدم دفع 1600 جنيه رسوم الولادة.

وطالبت أبوشقة في بيان عاجل تقدمت به لرئيس مجلس النواب، موجهًا إلى وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بمحاسبة المسؤولين عن تلك الفاجعة المؤسفة، وما تم اتخاذه من إجراءات ومتابعة تنفيذها، لمنع تكرار حدوثها مستقبلًا. 

كما طالبت النائبة بضرورة بدء إجراءات تصحيحية فورية وجذرية وحقيقية، واستكمال تصحيح أي سلبيات موجودة داخل كافة المستشفيات وإدارتها لخدمة وراحة المرضى، وضرورة التعامل الإنساني معه، وتطبيق روح القانون.

وشددت  على ضرورة مراجعة الاختصاصات والصلاحيات لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، حتى لا تتكرر تلك المأساة، حفاظًا على أرواح الناس، والتعامل الإنساني مع المرضى، بشكل يليق بكرامتهم.

وأشارت إلى أن القرارات الوزارية لوزراء الصحة منذ العام 1995 وحتى الآن توجب العلاج لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة حسب أحوال المريض مجانًا، إن كان المريض غير قادر على الدفع، ثم توجب العلاج وفق الأجور.

وختمت النائبة بقولها: ما حدث في مستشفى كفر شكر ليس سوى مجرد جرس إنذار فقط، ولذلك يجب أن تكون المنظومة الصحية على رأس أولويات الحكومة، خصوصًا أننا كنا نتوقع تطورًا كبيرًا في ظل منظومة التأمين الصحي، التي لم نرَ آثارها حتى الآن.