الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جيفري ساكس: أمريكا تقود العالم بأفكار متعجرفة.. يجب أن توقف توسع الناتو

جيفري ساكس - الخبير
جيفري ساكس - الخبير الاقتصادي العالمي

أكد الدكتور جيفري ساكس؛ الخبير الاقتصادي العالمي؛ أن الحرب الأوكرانية يمكن أن تتصاعد بطريقة خطيرة أو من خلال عملية سلام.

وقال ساكس في مقابلة عبر الفيديو مع قناة "سكاي نيوز عربية": "الولايات المتحدة بحاجة أن تكون واضحة أن الناتو لن يتوسع نحو أوكرانيا وروسيا يجب أن تنهي عمليها العسكرية في المقابل وتعود أدراجها والمشكلة ان الولايات المتحدة وروسيا يتصارعان في أوكرانيا وأوكرانيا هي الخاسرة".

وأضاف: "يجب أن تتراجع روسيا والولايات المتحدة وأن نحافظ على حيادية أوكرانيا وأن تنتهي الحرب لمصلحة العالم وهكذا يجب أن تحل الازمة".

وتابع: "هذه الحرب كان من الممكن أن يتم تفاديها؛ في 2008 أعلنت توسع الناتو نحو جورجيا وأوكرانيا؛ ومنذ 15 عاما قال بوتين إن ذلك خط أحمر لا يمكن تجاوزه وفي 2014 شاركت الولايات المتحدة في الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لروسيا وبدأت الحرب منذ ذلك الوقت إلى اليوم".

وأكمل: "الولايات المتحدة يجب أن توقف توسع الناتو وفي المقابل يجب أن توقف روسيا العملية العسكرية وأن يحل السلام؛ الولايات المتحدة عبرت عن الرؤية أنها تقوم بما يحلو لها ولكن هذا الامر غير ممكن".

وواصل: "اعتقد أن الولايات المتحدة بسياستها الخارجية بين يدي مجموعة المحافظين الجدد بقيادة بايدن ووزير الخارجية بلينكن؛ كل ذلك يعود إلى 13 عاما منذ نهاية الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفيتي والفكرة جاءت بان الولايات المتحدة هي القوة الوحيدة في العالم وهذه الفكرة متعجرفة وخاطئة".

وأكمل: "على أساس هذه الأفكار قامت الولايات المتحدة قامت بشن حروب في العراق وأفغانستان وكذلك الإطاحة بالنظام في ليبيا وسوريا وتوسع الناتو أيضا؛ الامر تفاقم الان وأصبح أزمة عالمية وامل أن يقول العالم للقوى العظمي توقفي عن تصعيد الحروب وتخطي الخطوط الحمر وقسم العالم ونحن في حاجة إلى عالم متعدد القوى وليس عالم بقوى أحادية".

وأوضح: "نحن بحاجة إلى التعاون والسلام ولسنا بحاجة إلى عالم أحادي الأقطاب؛ أعتقد أننا بحاجة لكل الأطراف في العالم بما في ذلك الصين والهند والبرازيل أن تقول للقوى العظمي أنها بحاجة للتعاون؛ الأعوام الثلاثين الماضية شهدت تصعيدا وتوترات خطيرة للغاية كما نشد الأن بين الولايات المتحدة والصين وأيضا ما يحدث في أوكرانيا".