الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

العناني عن ترشحه لمنصب مدير عام "اليونسكو": "أشكر مصر على منحي الفرصة"

الرئيس نيوز

وجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق والمرشح لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، الشكر للدولة المصرية على منحة فرصة الترشح لهذا المنصب.

وقال العناني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي: "تعجز الكلمات عن فخري باختياري مرشحا لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو وعن الامتنان للدولة المصرية التي منحتني فرصة الترشح لهذا المنصب المرموق".

وأضاف: "أدرك جسامة هذا الترشح لاسيما في ضوء المسؤوليات التي تقع على عاتق اليونسكو في هذه المرحلة من تاريخ الانسانية التي تواجه تحديات غير مسبوقة فمازال هناك عشرات الملايين من الأطفال في العالم لا يتلقون التعليم ويعاني التراث الثقافي المادي وغير المادي والتراث الطبيعي من تحديات عديدة منها ما هو قديم ومنها ما هو حديث مثل التغيرات المناخية بالإضافة إلى عدم استفادة البلدان الأقل نموا من القفزة الهائلة من الابتكارات التكنولوجية حول العالم".

وأوضح أن العالم اليوم في حاجة ماسة ربما أكثر من أي وقت مضى إلى الحوار والتفاهم ونشر ثقافة التسامح وتقبل الاختلاف وقبول واحترام الآخر ونبذ العنف والكراهية والتعصب والتمييز وتعزيز التنوع الثقافي وسد الفجوة العلمية والتكنولوجية الهائلة ومضاعفة الجهود لتحقيق التنمية المستدامة لاسيما تلك المتعلقة باتاحة المعرفة والتعليم الجيد والمساواة والابتكار والسلام والعدل.

وتابع: "يشرفني أن أضع خبرتي الأكاديمية والتنفيذية في خدمة المنظمة وأهدافها النبيلة التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بوجدان كل مصرية ومصري عبر الآف السنين. هذا الوجدان الذي يعلي قيمة السلام ويقوم على الوسطية والاعتدال ويمزج بين الهوية العربية والافريقية وبين التراث الإسلامي والمسيحي واليهودي، فإنه من الطبيعي أن يحذو هذا المزيج الفريد ببلادي إلى التطلع للفوز بهذا المنصب العظيم اعترافا بتراثها العريق وتقديرا لاسهاماتها الحضارية والفكرية والتنويرية".

وختم حديثه بتوجيه الشكر للدولة المصرية على جهودها للإعداد لهذا الترشح.