الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البترول: إيرادات "إنبي" تتجاوز 17.3 مليار جنيه في 2022

الرئيس نيوز

ارتفعت إيرادات الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي) في عام ٢٠٢٢ إلى ٣ر١٧ مليار جنيه، مقارنة بـ ٣ر١١ مليار جنيه عام ٢٠٢١.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الخطوات التي تتخذها شركة إنبي لتنويع أنشطتها وزيادة حجم أعمالها خارج مصر، والذي بلغت نسبته 38%.

جاء ذلك في تصريح اليوم الاثنين خلال اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة إنبى عن العام المالي ٢٠٢٢ لاعتماد نتائج الأعمال وذلك بمقر الشركة.

وأوضح الوزير أن توسع شركات تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية في المشروعات الخارجية يأتي في اطار المساهمة في تنمية العوائد الاقتصادية، فضلًا عن تعزيز الصورة العالمية المتميزة لشركاتنا المصرية في الأسواق الإقليمية والدولية والمساهمة في اكتساب الكوادر المصرية للخبرات والمهارات العالمية.
وأشار الملا الي ضرورة الاستمرار في تكثيف الجهود خلال تلك المرحلة لفتح افاق عمل جديدة في الاسواق الخارجية والتركيز علي تنوع الأنشطة التي تفتح مجالات عمل جديدة لشركة انبي في مشروعات التحول الطاقى.

وأكد الملا أن خطوات شركة انبي مؤخرا لإضافة انشطة مشروعات التحول الطاقى الي مجالات عملها تمثل اهمية بالغة لما يحظى به هذا المجال من اهتمام كبير علي كافة المستويات بما يسهم في فتح مجالات عمل وفرص عديدة للشركة ولمهندسى قطاع البترول تجعلهم أكثر مواكبة للمتطلبات القادمة في هذا المجال.

من جانبه، قال المهندس محمد عبد العزيز رئيس شركة انبي إن الشركة واصلت نجاحها في تنفيذ المشروعات البترولية الكبري مثل مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور ومشروع مجمع أسيوط للتكسير الهيدروچينى للمازوت لشركة أنوبك وتوسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لشركة جاسكو وذلك في إطار الرؤية الإستراتيجية لوزارة البترول مع العمل بروح الفريق لتنفيذ المشروعات وفقًا للبرامج الزمنية المخططة للتنفيذ وبأعلى معدلات الكفاءة والجودة حتى تحظى بثقة عملائها داخل مصر وخارجها.

وأضاف أن الشركة فازت بجائزة أفضل مشروع في مجال البترول والغاز وذلك على مستوى جمهورية مصر العربية لعام 2022، عن مشروع "مجمع إصلاح النافتا بالعامل المساعد والأزمرة " لشركة أسيوط لتكرير البترول من مؤسسة (MEED). كما حصلت الشركة على التصنيف الأعلى في تاريخها ضمن أفضل الشركات العالمية وفقًا لتقييم مؤسسة ENR الخاص بتصنيف الشركات العالمية طبقا لأعمال التصميمات الهندسية وأعمال المقاولات.

وعلى الصعيد العالمي وفى إطار التوسع في حجم أعمال الشركة في الخارج تجنى شركة إنبى ثمار توقيع اتفاقية طويلة الأجل ضمن 8 شركات عالمية اختارتها شركة أرامكو عملاق النفط السعودي لتنفيذ مشروعاتها حيث فازت الشركة بمناقصات تنفيذ ثلاث مشروعات كبرى وذلك بعد منافسة قوية مع 7 شركات عالمية، كما نجحت في التعاقد على تصميم وتنفيذ أعمال مشروعين لشركة فجر الأردنية.

وأشار إلى أنه تم توقيع عقود أعمال عدة مشروعات خلال العام الماضي والتي تمثل حاليًا أولوية لشركة إنبى وقطاع البترول، لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ COP27 الذى عقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022 وأيضًا لتنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية في هذا المجال.