الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رقية السادات تشكر الرئيس السيسي بعد استعادة جواز سفر والدها

رقية السادات
رقية السادات

وجهت رقية السادات ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيه أجهزة الدولة لاستعادة جواز سفر والدها والذي كان معروضا للبيع في أحد دور المزادات الأمريكية.

وقالت السادات في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة تحافظ على شرف أنور السادات لأنه عاش من أجل كرامة وشرف مصر بجميع أطيافها؛ وحين قام بعمل مبادرة السلام كان لديه سلام داخلي وكان يقول دائما إن الأرض عرض".

وأضافت: "أشكر الرئيس لأنه يحافظ على كرامة مصر؛ هو يقدر قيمة أنور السادات في العالم كله؛ وحين تفرط الدولة في أي ذرة تخصه لا نستحق أن نعيش".

وتابعت: "اتحدث عن كرامة الانسان المصري؛ السادات قال إن العرض عرض وعادت الأرض من خلال اتفاقية السلام التي رفض الفلسطينيين الانضمام إليها ولم يصلوا إلى شيء الأن".

وأكملت: "لا يوجد حروب منذ 45 عاما مع إسرائيل الرئيس السادات حين كان يردد أن الأرض عرض لم يكن الامر مجرد كلمات بلا فائدة".

وكان الدكتور أحمد زايد؛ رئيس مكتبة الإسكندرية؛ قد أكد في تصريحات سابقة أن المكتبة تسلمت بالفعل جواز سفر الرئيس الراحل وأودعته في المتحف الخاص بمقتنياته في المكتبة.

وأوضح: "رئيس الجمهورية أعطي تعليمات باستعادة الجواز بشكل سريع وتواصلت معنا الأجهزة المعنية منذ أسبوع وأبلغونا أنهم سوف يسلمونا الجواز".

وأكمل: "كنا نخطط لعمل ندوة بمناسبة ذكري العاشر من رمضان وفضلنا إعلان الخبر وقت الندوة احتفالا بالحرب والرئيس ووضعنا الجواز بعد استلامه في المتحف الموجودة بالمكتبة؛ وأخرجنا الجواز أمام جميع الحاضرين اليوم وكان هناك ممثلين عن القوات المسلحة وبعض أبطال حرب أكتوبر".

وعن كيفية استعادة جواز السفر من الولايات المتحدة، قال زايد: "لا نعرف تفاصيل استعادة جواز السفر ولكننا نعرف أن الأجهزة لدينا على قدر عالي من الكفاءة جواز السفر ليس قطعة أثار ولكنه جزء من الكرامة والمكتبة تقوم بحفظ أي شيء تحصل عليه بشكل دقيق".

وأعلنت مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، حصولها على جواز السفر الدبلوماسي الخاص بالرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، بعد أن استعادته أجهزة الدولة من الخارج إثر عرضه بمزاد علني دولي بالولايات المتحدة الأمريكية.