الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتحاد بنوك مصر يرد على الانتقادات الموجهة لعائدات الشهادات الجديدة

محمد الاتربي - رئيس
محمد الاتربي - رئيس بنك مصر

أكد محمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، أن بنكي مصر والأهلي قد أعلنا عن طرح شهادتين لمدة 3 سنوات الأولى بعائد 19% لمدة ثلاثة سنوات والثانية بفائدة متناقصة 22% أول سنة و18% في السنة الثانية و16% في السنة الثالثة.

وقال الأتربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أصدرنا الشهادة المتناقصة لأن الاتجاه خلال الفترة المقبلة هو خفض التضخم كما حدث في 2016 حين وصلت الفائدة إلى 31% وتراجع التضخم حتى 5%".

وأضاف: "طرحنا الشهادتين؛ بعض العملاء يرغبون في الشهادة بعائد 19% والبعض الآخر يريد العائد الأعلى في أول سنة بسبب ارتفاع التضخم؛ وبالتالي يرغبون في الشهادات ذات الفائدة المتناقصة".

وتابع: "التطبيقات الالكترونية لبنكي مصر والأهلي تحتوي على إمكانية احتساب خسارة كسر الشهادات القديمة ولا يفضل كسر الشهادات المتبقي على انتهائها فترة بسيطة لأن الخسارة سوف تكون عالية".

وأكمل: "يمكن الدخول على التطبيق والتأكد من حجم خسارة كسر الشهادة ومعرفة العائد للشهادات الجديدة وأي شهادة لا يمكن كسرها قبل ستة أشهر".

وعن انتقاد البعض للعائد لأنه لا يغطي قيمة التضخم، قال الأتربي: “بنك مصر اليوم قام بربط شهادات بقيمة 19 مليار جنيه وهو اليوم الأول لطرحها”، لافتا إلى أن السبب في ذلك انتهاء شهادات الـ 18% خلال مارس وجزء منها استحق خلال الأيام السابقة والبعض وضع أمواله في حسابات جارية وبمجرد نزول الشهادات ربط العملاء الأخرى الجديدة.

وواصل: "الإجراءات التي يأخذها البنك المركزي حاليا لمواجهة التضخم من المفترض أن ينحسر والتجربة تقول إنه سنة 2016 حين ارتفع التضخم 33% طرحت شهادات بعائد 20% وفي 2019 تراجع التضخم حتى 6%".

وأوضح: "الأهم لدى البنك المركزي كبح التضخم ولذلك المتوقع أن تتراجع الأسعار والطبيعي أن يبدأ التضخم في الانحسار".

واختتم: "الفائدة 19% شهري تعني 21% سنويا والبنك المركزي يسعى إلى خفض التضخم وإذا تراجع إلى 10-12 وأنت تحصل على فائدة 19 فهي قيمة أعلى من التضخم؛ البنك المركزي رصد أن التضخم سوف ينحسر خلال السنوات المقبلة إلى 10% أو أقل".