الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول رد فعل من الرئيس الأمريكي بايدن على اتهامات ترامب

الرئيس نيوز

رفض الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، الإدلاء بأي تعليق على الاتهام التاريخي الذي وجه إلى سلفه ومنافسه المحتمل في انتخابات 2024 الرئاسية، الجمهوري دونالد ترمب.

وسئل الرئيس الديموقراطي، الذي يقوم بجولة في ميسيسيبي، مرارًا حول هذا الموضوع من جانب الصحافيين الذين تجمعوا قبل مغادرته البيت الأبيض، بحسب رويترز.

قالت محامية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الجمعة، إنه تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة الثلاثاء، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز عام 2016، ليصبح أول رئيس أميركي سابق يواجه اتهامات جنائية.

وأضافت سوزان نيكيليس في بيان: "نتوقع قراءة لائحة الاتهام الثلاثاء"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقال محامياه جوزيف تاكوبينا وسوزان نيكيليس إنهما "سيحاربان التهم بقوة"، بينما توقعت محامية أخرى، هي ألينا هابا، تبرئته.

وأكد المدعي العام، الخميس، توجيه الاتهام للرئيس السابق، وأفاد مكتبه بأنه تم الاتصال مع محامي ترمب لـ"تنسيق تسليم نفسه من أجل مثوله لتلاوة الاتهام".

وقال المتحدث باسم مدعي عام مانهاتن ألفين براج، في بيان، إنه "سوف يتم توفير الإرشادات عند اختيار موعد توجيه الاتهام"، مضيفًا أن قرار الاتهام لا يزال مختومًا، في إشارة إلى أن الاتهامات "لا تزال غير معروفة ولا يجوز إعلانها للعامة حاليًا".

وقال مصدران مطلعان لشبكة "CNN" إن ترمب يواجه أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري في لائحة اتهام من هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، فيما رجح محامي الدفاع جو تاكوبينا أن يمثل ترمب أمام المحكمة "في وقت مبكر من الأسبوع المقبل".

ويحقق مكتب المدعي العام مع الرئيس السابق بشأن دوره المزعوم في دفع أموال من أجل شراء سكوت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، والتغطية عليها إبان الانتخابات الرئاسية 2016.  

وحذرت "CNN" من أن هذا القرار "سيثير صدمات في جميع أنحاء البلاد"، ما سيدفع بالنظام السياسي الأميركي، الذي لم يشهد من قبل توجيه اتهامات جنائية إلى أحد قادته السابقين، إلى "غمار المجهول".