الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يكشف تفاصيل اعتقال صحفي في روسيا بتهمة التجسس

الصحفي الأمريكي -
الصحفي الأمريكي - إيفان غيرشكوفيتش

أكد الدكتور محمود الأفندي؛ المحلل السياسي؛ أن الصحفي الأمريكي المعتقل في روسيا بتهمة التجسس يعمل كمحرر اقتصادي في صحفية وول ستريت جورنال.

وقال الأفندي في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "هذا المساء" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك اختلال في المستوى الاستخباراتي الأمريكي؛ الصحفي مسجل كمحرر في صحيفة اقتصادية؛ لماذا يذهب إلى معامل دبابات تي 90 ومصنع للذخائر؟".

وأضاف: "الصحفي فعليا مراقب؛ وكان يعطي أسرار دولة من معامل الدفاع الروسية للمخابرات الأمريكية؛ هذا نوع من الاختلال الاستخباراتي؛ العملية مفضوحة من الأول للأخر؛ هناك ضعف في المخابرات الأمريكية حتى تلجأ إلى صحفي والصحفي كان لديه معلومات وضبط وهو يمتلك المعلومات على هاتفه وحاسوبة".

وتابع: "الولايات المتحدة تستفيد من كل شيء إعلاميا؛ يقولون إن السلطات الروسية اعتقلته لأنه يفضح تراجع الاقتصاد الروسي؛ يقولون إن الصحفي الأمريكي كتب ضد روسيا فقامت السلطات بالقبض عليه وهو أمر طبيعي أن تستخدم أمريكا الأمر بهذا الشكل".

وأكمل: "الصحفي الروسي لم يكتب أي شيء ضد العملية العسكرية الروسية؛ ويعمل منذ عام ولم يعتقل إلا الأن؛ لماذا لم يعتقل خلال السنة الماضية؛ الصحفي معتقل بتهمة التجسس وسوف يحكم عليه بـ 25 سنة مع الاعمال الشاقة إذا أدين بالجريمة هو ليس أسير حرب ولكنه سجين ويمكن أن يبدل كما تم تبديل لاعبة السلة الأمريكية مع سجين روسي".

وأوضح: "يمكن أن يتم استبداله مع سجين أخر وبرأيي الصحفي ارتكب جريمة ولكنها كانت مفضوحة والأمر رسالة للولايات المتحدة بعدم استخدام مثل هذه الأساليب؛ حين رأيت الأدلة وجدت أنها عملية ساذجة تؤدي للاستغراب والدهشة؛ الصحفي متلبس وضبط بالنقود والمعلومات على جواله".

وواصل: "روسيا سوف تترأس مجلس الامن الشهر القادم؛ وفعليا سوف تحاول روسيا أن تمرر كل الملفات التي تريدها؛ روسيا تريد بحث التحقيق في تفجير خط السيل الشمالي وسوف يقابل هذا الأمر بالتأكيد بالفيتو الأمريكي والفرنسي والبريطاني".

واختتم: "روسيا سوف تحاول جذب حلفاء جدد وهذا الشهر سوف يشهد تحول في الدبلوماسية العالمية بشكل لا يصدر لأن هناك فيتو سوف يتم وضعه من 3 دول على كل مشروع قرار تقدمه روسيا".