الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، أن أزمة الدواجن كانت عابرة ومرت، مشيرا إلى أنه تحدث عن انخفاض الأسعار وهو ما حدث بالفعل.

وقال السيد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قلت إن أسعار الدواجن سوف تنخفض وهو ما حدث بالفعل؛ تم الافراج عن 196 ألف طن بقيمة 96 مليون دولار واصبح لدينا كمية من الاعلاف تكفي لمدة 6 أشهر".

وأضاف: "الدورة الإنتاجية تستغرق 45 يوم؛ المعروض زاد؛ كنا ننتج 2.5 مليون دجاجة يوميا ارتفعت إلى 3.5 مليون؛ الأعلاف توفرت والمربي اطمئن على وجود الاعلاف؛ وزيادة العرض يعني تراجع الأسعار؛ سعر الدواجن في المزرعة تراجع إلى 65 جنيه خلال شهر رمضان وهو انجاز".

وتابع: "شهر رمضان معروف بالاستهلاك الكبير وكنا مطمئنين بعد تعليمات القيادة السياسية بالافراج عن مستلزمات الإنتاج؛ سعر البانيه تراجع إلى 140-150 جنيه وسعر كيلو الدواجن الحية في المحال من 67 إلى 70 جنيه بالمقارنة بـ95 جنيه في وقت سابق".

وأكمل: "الأزمة لن تتكرر مجددا؛ أطمئن المواطنين؛ وكان هناك بعض المقترحات التي قدمناها لوزارة الزراعة والدولة تعمل عليها وهي تشغيل بورصة الدواجن المصرية وهو ما وافق عليه الدكتور إبراهيم العشماوي رئيس جهاز التجارة المحلية وتم ادراج الدواجن في بورصة السلع المصرية".

وأوضح: "المقترح الأخر ربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرة وتحويل الدواجن من الذبح في المحال إلى المبرد والمجمد وهو ما يساعد في خفض الأسعار بقيمة 8 جنيه أيضا؛ لتقليل سلاسل التداول".

وواصل: "الدولة تعمل والجميع يعمل ونطمئن المواطنين ولن تحدث الازمة مجددا؛ الدواجن متوفرة والدواجن البرازيلي أيضا تم الافراج عن 25 ألف طن وستكون الكمية الأخيرة التي سوف تدخل إلى البلاد لأنها قامت بعمل توازن والمستهلك المصري اطمئن وأصبحت الدواجن المحلية بنفس أسعار الدواجن البرازيلي وربما أقل أيضا".

وشهدت البلاد خلال الفترة الماضية ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الدواجن نتيجة ارتفاع أسعار الاعلاف المستوردة من الخارج؛ فيما قامت الدولة باستيراد كميات من الدواجن البرازيلي المجمدة لأحداث التوازن في الأسعار.