الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرياضة يوضح الهدف من بيان اليوم: ليس التهديد والوعيد

وزير الرياضة
وزير الرياضة

أكد الدكتور أشرف صبحي؛ وزير الشباب والرياضة؛ أن البيان الصادر اليوم عن الوزارة يستهدف ضبط المنظومة الرياضية، مشيرا إلى أن كل المنظومة يجب أن يكون لها شكل سلوكي متكامل.

وقال صبحي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اللجنة القانونية بالوزارة كانت تدرس كل القوانين المرتبطة بحالة الرياضة بداية من القوانين العامة وقانون الرياضة وقانون الهيئات الشبابية وقوانين الإعلام".

وأضاف: "نتج عن الدراسة مجموعة من الأدبيات السلوكية الواجبة الاتباع؛ البعض يقول القوانين موجودة ولكن المهم التنفيذ ونحن سنتابع هذا الأمر من الناحيتين؛ ولذلك حين انتهي البيان وتم مراجعته كان لابد وأن يعلن؛ ونحن سوف نعممه على كل المؤسسات والهيئات والأندية وقلنا في البيان أرقام المواد في قانون العقوبات وفسرنا قانون الرياضة وقانون الهيئات الشبابية".

وتابع: "هناك جملة تقول في الرياضة وبمناسبتها وهي شيء مهم في القانون 71؛ المباراة 90 دقيقة وبمناسبتها في القانون يعني ما يليها سواء في التعليق والأمر مرتبط بسلوكيات عامة واجبة التنفيذ".

وأوضح: "تواصلنا مع كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام؛ وأرسلنا نسخة إليه؛ حتى يكون هناك تكامل وأن يكون هناك خطابات انذارية للقنوات التلفزيونية للتحذير وعدم التكرار؛ الموضوع أننا نتدرج ونقول إن هناك سلوكيات عامة الفترة القادمة ويجب أن يتغير شكل الرياضة والمنافسة".

وأكمل: "شكلنا إعلاميا صورة لا تعبر عن الشكل الذي من المفترض أن يكون؛ سوف نستمر في ذلك وبشكل ليس قليل؛ ليس تهديد أو وعيد ولكن نحتاج إلى التعاون جميعا؛ أتحدث في الجزء الأول أن ما هو موجود في القانون حق لكل جهة رياضية ويحق لكل جهة أو مؤسسة رياضية اتخاذ الإجراءات القانونية".

وأوضح: "مقبلون على مرحلة حاليا نحاول إعادة الجماهير؛ اشكر وزير الداخلية على الجهد الكبير المبذول لاستئناف عودة الجماهير؛ سعة ستاد القاهرة 67 ألف وحين نبدأ في السماح بـ 50 ألف في أول مباراة السبت المقبل حسن الأداء الموجود من الجماهير بشكل عام سوف نستطيع استكمال ذلك وننظم أنفسنا في وجود الجماهير".

واختتم: "مباراة المنتخب كانت سعة استاد الدفاع الجوي حتى 30 ألف؛ لا اتخيل مباراة للمنتخب ولا يوجد دافع للجماهير للحضور".