الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

“الدوما الروسي” يقترح فرض حظر على نشاط المحكمة الجنائية الدولية في بلاده

الرئيس نيوز

اقترح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي، اليوم السبت، صياغة تعديلات تحظر أي أنشطة للمحكمة الجنائية الدولية في روسيا، وتوقيع عقوبة على أي من يقدم لها المساعدة.

وقال فولودين: "من الضروري تطوير تعديلات تحظر أي نشاط للمحكمة الجنائية الدولية على أرضنا، وفرض عقوبات على أي مساعدة أو دعم للمحكمة الجنائية الدولية".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

كما اقترح المشرع الروسي العمل على إبرام اتفاقيات ثنائية مع الدول الصديقة والتي بموجبها يجب أن يتفقوا على الامتناع المتبادل عن أي تعاون أو مساعدة للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف "يجب أن يكون للقائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية أيضا الحق في اتخاذ أي إجراء لحماية مواطنينا من القرارات التي تتخذها المنظمات الدولية التي تتعارض مع القواعد الدستورية الروسية".

واستشهد فولودين بقانون اعتمدته الولايات المتحدة عام 2002، لحماية العسكريين الأمريكيين من الملاحقة الجنائية للمحكمة الجنائية الدولية.. علاوة على ذلك، فإن القانون يسمح لواشنطن أن تأمر بعمل عسكري أمريكي لإنقاذ جنود أو مسؤولين أو سياسيين أمريكيين من الحجز، كما أشار رئيس مجلس الدوما، مذكرا بأن أحكام المحكمة الجنائية الدولية لا تنفذ في روسيا.