السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية تكشف حقيقة اختفاء بعض السلع من الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد عادل ناصر؛ نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية؛ أن رئيس الوزراء اطمأن اليوم على الموقف العام للسلع ومدى توافرها في السوق، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ كافة معارض السلع المطلوبة خلال الشهور الثلاثة الماضيين.

وقال ناصر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أقول للمواطنين الذين يشكون من عدم توافر السلع وأن الأسعار مرتفعة أن السلع متوفرة ولا يوجد عجز في أي سلعة خلال الشهور الثلاثة الماضية والأسعار لم تتغير".

وأضاف: "هناك نغمة نسمعها من كثيرين تقول إن السلع غير متوفرة وهذا الأمر غير صحيح وقلنا إن المطلوب خلال الفترة المقبلة حتى تستمر السلع في الأسواق هو اخراج بعض السلع الموجودة في الموانئ ووزير الزراعة تحدث عن خروج سلع بـ 63 مليون دولار خلال 15 يوم".

وتابع: "وزير الزراعة قال إن كافة المواد التي تعاني من بعض المشاكل سوف يفرج عنها خلال الأسبوع الجاري؛ الأرز متوفر في الأسواق وفي معارض أهلا رمضان ويوميا مبيعات المعارض لا تقل عن 5 مليون جنيه في الجيزة؛ لدى معرض واحد في شارع الملك فيصل يحقق مبيعات يومية بقيمة 2 مليون جنيه".

وواصل: "السلع متوفرة لكن الناس تحب الشكوى؛ السلع مرتفعة الثمن في كل مكان في العالم؛ المعارض مستمرة في رمضان وبعد رمضان ونقول الحمد لله هناك دول أخرى توزع السلع بالقطعة؛ ناقشنا في اجتماع اليوم الافراج عن السلع الأساسية وطلبنا أن يسمح لنا بشراء الدولار من الصرافة وغيرها لتدبير العملة للاستيراد".

وأوضح: "سبب ارتفاع الأسعار ندرة الدولار وعدم توفير البنك للدولار ولذلك لو أدخل مستورد نوع من السلع يقوم بالمغالاة في البيع لأنه لا يعرف متى سيدخل سلع أخرى في المستقبل بالإضافة لغرامات الانتظار في الموانئ وقد تصل تكلفة الغرامات ضعف قيمة السلعة نفسه ويتم تحميلها على المستهلك".

واختتم: "بعض المستوردين مضغوطين فعليا لعدم توافر الدولار وطلبنا من رئيس الوزراء بالتنسيق مع محافظ البنك المركزي أن يمنحنا حرية في السلع الاستراتيجية مثل القمح والشاي والزيوت والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حزين من شكاوى المواطن من عدم وجود السلع وهي موجودة بالفعل".