الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تفقد مصر السيادة على الموانئ المطروحة للاستثمار؟ وزير النقل يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن حصول هيئة موانئ أبو ظبي على امتياز في ميناء سفاجا لا يعني أن تفقد مصر سيادتها على الميناء.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الميناء ملك لمصر والخط الملاحي سويسري والموانئ مصرية وإماراتية وسعودية وأردنية وكل دولة تمتلك الميناء الخاصة بها؛ ولا يوجد تملك لميناء في دولة أخرى".

وأضاف: "لنا السيادة على الميناء بشكل كامل وحال استرداد الميناء بعد انتهاء فترة الامتياز سوف نحصل على الميناء بكافة الانشاءات الموجودة عليها؛ اليوم هناك عقد امتياز لمدة 30 سنة في إحدى الموانئ؛ هناك ميناء أخرى لماذا لا نقوم بتشغيلها؟ لدينا شركات إدارة وتشغيل وكل العالم يسعى لكي يشاركنا فيها لأنها شركات ناجحة".

وتابع: "حين يكون لدينا مستثمر قوي مثل موانئ أبو ظبي أو هاتشسون ويقوم بضخ استثمارات؛ شركة هاتشسون حين تنشئ ممر عالمي يربط بين ميناء السخنة وميناء الإسكندرية والدخيلة وسوف يضح استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار خلال 18 شهر".

وأكمل: "لو قمت بتشغيل المحطة في السخنة والدخيلة كنت سأحتاج إلى معدات بقيمة 1.6 مليار دولار؛ هل أقوم بشراء الموانئ كوزارة نقل وأزيد من ديون الوزارة وأنا لدى مستثمر يمكن أن يقوم بذلك ويمنحني الخبرات".

وأوضح: "أسطول النقل المصري تأكل ونقوم بإعادته وحتى نشغل موانينا يجب أن يكون لدينا مشغل عالمي وخط ملاحي عالمي؛ وشركة هاتشسون تأتي إلى مصر بعملائها وبأفضل 3 خطوط موانئ في العالم".

وواصل: "نطور الميناء البحري ونقوم بإنشاء الموانئ الجافة؛ وحاليا أصبح لدينا صفر انتظار للسفن والبضائع تفرغ على الفور وتنقل لمناطق التصنيع أو الاستهلاك؛ والميناء البحري مربوط بمناطق الإنتاج والاستهلاك بنقل متعدد الوسائط".

واختتم: "رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تواصل معي وأخبرني أنه حرك قطار من الدخيلة يضم 55 حاوية؛ طورنا النقل بالسكك الحديد ثم نقوم بإنشاء القطار السريع؛ حين نطور الميناء البحري وننشئ موانئ جافة ونربطهم بوسيلة نقل سريعة مع مصادر الإنتاج؛ خلال 40 دقيقة يمكننا نقل المواد الخام من العين السخنة إلى العاشر من رمضان".