الإثنين 05 يونيو 2023 الموافق 16 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

كامل الوزير: مصر لا تبيع الموانئ

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير - وزير النقل

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر لا تبيع الموانئ، مشيرا إلى أن ما يثار عن الأمر ناتج عن موروثات تاريخية.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كنت في لندن منذ وقت قريب؛ زرت أكبر ميناء في إنجلترا تديرها موانئ هاتشيسون؛ وهي الشركة التي أبرمت العقد معنا أيضا".

وأضاف: "الإنجليز ليس لديهم أي حساسية من بيع الميناء لأن المستثمر يقوم بتوفير فرص العمل ويسدد الضرائب؛ وينمي التجارة وقام بإنشاء ممر لوجستي بين الميناء في إنجلترا وميناء روتردام في هولندا".

وتابع: "موانئ دبي تقوم بإدارة محطتين في ميناء السخنة منذ بداية الألفينات وهم قاموا بإنشاء الميناء ويقومون بإدارته؛ وحاليا قمنا بتطوير ميناء سفاجا القديم ويعمل حاليا بأيادي مصرية".

وأوضح: "نتيجة نمو التجارة الدولية؛ وكما وجه الرئيس على الملأ بأن تكون مصر مركز عالمي للتجارة باستغلال موقعنا على البحر المتوسط والاحمر؛ وحتى الأشقاء الإماراتيين قالوا إنهم جاءوا للاستثمار في مصر بعد أن قاموا بدراسة الامر بشكل جيد".

وواصل: "الإماراتيون سوف يستثمرون في ميناء جديد تماما في سفاجا؛ الموانئ تخدم على ظهير لها والظهير لميناء سفاجا الجديد هو المثلث الذهبي المكون من قنا وسفاجا ومرسى علم ومنطقة البحر الأحمر وهو مثلث ذهبي سوف يقام فيه صناعات".

وأكمل: "نخطط لإنشاء مصنع للألومنيوم في ظهير ميناء سفاجا؛ وسوف نقوم بإنشاء محطة جديدة ورصيف بطول واحد كيلومتر وقابلة للتوسع بجانب ميناء سفاجا التاريخي؛ ننشئ محطة جديدة بشركات مصرية باستشاري مصر وأموال من وزارة النقل".

وواصل: "المحطة التي نقوم بإنشائها سوف تتكلف البنية الأساسية 2.5 مليار جنيه من عائد الموانئ؛ والجانب الإماراتي سوف يقوم بإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة سفاجا 2 إذا هو لن يتملك المستثمر سوف يقوم بالإنشاء والإدارة فقط".

واختتم: "الاستثمارات التي سوف يقوم وضعها خلال 18 شهر سوف تصل إلى 200 مليون دولار وخلال عقد الامتياز ومدته 30 سنة وسوف نحصل على 1.5 مليار دولار؛ سأكون أنفقت 2.5 مليار جنيه وسوف نحصل على 45 مليار جنيه وسوف نحصل على الميناء بالكامل بعد انتهاء الامتياز".

Advertisements
Advertisements