الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أسبوع الفائدة الأمريكية.. ارتفاع قياسي لأسعار الذهب وانهيار وشيك لأسواق الأسهم

الذهب يواصل الارتفاع
الذهب يواصل الارتفاع بالتزامن مع تهاوي الدولار الأمريكي

يجتمع الفيدرالي الأمريكي الثلاثاء المقبل لبحث سعر الفائدة وسط اختلالات واضحة في القطاع المصرفي واضطرابات في الأسواق العالمية.

ويراهن غالبية المستثمرين على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة الأسبوع المقبل.

وقبل الضغط الحالي في القطاع المصرفي، كان مسئولو الاحتياطي الفيدرالي يلمحون إلى أنهم سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، فيما يعتقد المستثمرون الآن أن هناك فرصة بنسبة صفر في المائة لحدوث ذلك.

في تحذير شديد اللهجة، دعت موديز، البنك المركزي الأمريكي  إلى التوقف فورًا عن التشديد النقدي وعدم الاندفاع نحو رفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء المقبل. وقالت: "السوق على حافة الهاوية وبانتظار أي حدث ليسقط".

وترى وكالة التصنيف العالمية، أن الفيدرالي يدفع بسيولة ضخمة لبعض المصارف بعد شهور من التشديد النقدي، إلا أنه لن يكترث للمخاطر وسيرفع الفائدة، خصوصا وأنه زاد الميزانية العمومية- الأسبوع الماضي- نحو 300 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي من أزمة عنيفة، قد تمتد تداعياتها نحو 168 بنكًا أمريكيًا

ولكن ما تأثير ذلك على الأسواق؟

اشتعلت أسعار الذهب على خلفية انهيار المصارف الأمريكية كملاذ أمن للاستثمار وسجلت الأوقية نهاية تعاملات الجمعة الماضية 1989 دولارا وسط الضغوط العنيفة من قبل المستثمرين.

ومحليا، اشتعل سعر الذهب ارتباطا بالبورصة العالمية حيث كسر الجرام عيار 21 مبلغ 2000 جنيه للمرة الأولى منذ فترة.

انخفاض مؤشر الدولار

وسجل سعر الدولار تراجعا مع استمرار تراجع أسهم كريدي سويس وبنك فيرست ريبابليك مما أثار قلق الأسواق من انتقال العدوى إلى بنوك أخرى وزاد المخاوف من حدوث ركود بسبب تشديد السياسات النقدية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية، 0.604%، بينما ينتظر المتعاملون اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. 

ومحليا استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في بداية التعاملات اليوم الأحد، وبدية التعاملات الأسبوعية في البنوك المصرية.

وكان سعر صرف الدولار قد شهد الشهر الماضي تحركا كبيرا مقابل الجنيه المصري بقيمة 45 قرشا للشراء والبيع.

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، سجل سعر صرف اليوم 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.