الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مواعيد عمل مترو الأنفاق في رمضان ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من الركاب وخاصة مرتادي قطارات شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى عن مواعيد عمل مترو الأنفاق في رمضان ٢٠٢٣؛ بهدف ضمان أفضل مستويات الراحة والسلاسة لعملائها خلال كافة الرحلات بين ضواحي القاهرة الكبرى.

ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٤ هجرية، والذي من المرتقب أن يحل يوم الخميس الموافق ٢٣ مارس الجاري وفقًا للحسابات الفلكية، تتزايد معدلات البحث عن مواعيد عمل مترو الأنفاق، لامتصاص التكدس من أي محطات في أوقات الذروة ولتتناسب مع الشهر الكريم.

وفقًا لتعليمات وزارة النقل، والهيئة القومية للأنفاق وبالتنسيق مع الجهات المسؤولة، فإن عمل مترو الأنفاق في رمضان ٢٠٢٣، يبدأ من الساعة 5 صباحا حتى الساعة 1 بعد منتصف الليل.

جدول مواعيد عمل مترو الأنفاق في رمضان ٢٠٢٣:

ميعاد قيام أول قطار من محطة المرج الجديدة/ حلوان: 5:15 صباحا
ميعاد قيام آخر قطار من محطة المرج الجديدة / حلوان: 12:15 صباحا
ميعاد قيام أول قطار من محطة شبرا الخيمة / المنيب: 5:15 صباحا
ميعاد قيام آخر قطار من محطة شبرا الخيمة / المنيب: 12:30 صباحا
ميعاد قيام أول قطار من محطة الكيت كات/ عدلى منصور: 5:15 صباحا
ميعاد قيام آخر قطار من محطة الكيت كات: 12:38 صباحا
ميعاد قيام آخر قطار من محطة عدلى منصور: 12:05 صباحا

مواعيد تقابل الخطوط في المحطات التبادلية:

يلتقى آخر قطار للخط الأول مع آخر قطار للخط الثانى في محطة أنور السادات في تمام الساعة الواحدة صباحا.
يلتقى آخر قطار للخط الثانى مع آخر قطار للخط الثالث في محطة العتبة في تمام الساعة 12:30 صباحا.
يلتقى آخر قطار للخط الثالث مع آخر قطار للخط الأول في محطة جمال عبدالناصر في تمام الساعة 12:30 صباحا.

استعدادت مترو الأنفاق لشهر رمضان ٢٠٢٣:

- زيادة عدد الرحلات بالخطين الأول والثاني لتصبح إجمالي عدد رحلات ١١٢٠ رحلة يوميا بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل مرورًا بأوقات الذروة والدفع بجميع القطارات المكيفة لمواجهة الطقس الحار وذلك تسهيلا وتيسيرا على جميع مرتادي مرفق مترو الأنفاق، مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتي حلوان - المرج الجديدة إلى ٥١٠ رحلات، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة - المنيب إلى ٦١٠ رحلات.

- تكثيف تواجد نقاط الإسعاف داخل المحطات وعلى الأرصفة بالخطوط الثلاثة تحسبا لحدوث أي حالات إغماء أو أي حالات مرضية مفاجئة حيث تقدم هذه الخدمة الطبية بشكل مجاني لجميع مستخدمي مترو الأنفاق من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الطارئة.

- تم الدفع بجميع فرق الطوارئ المنتشرة بالمحطات لمواجهة أى أعطال مفاجئة قد تحدث وإزالتها على الفور.

- تنسيق كامل مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق لعمل نقاط تفتيش ثابتة بالمحطات وأخرى متحركة داخل القطارات مع تواجد الشرطة النسائية لضبط أى مخالفات أو كافة أشكال الظواهر السلبية والتصدي لها على الفور.

- أن لدي الشركة غرفة مراقبة مركزية مزودة بأحدث كاميرات المراقبة والتى تغطى جميع محطات مترو الأنفاق وحركة القطارات بالخطوط الثلاثة وهناك فرق متواجدة على مدار ساعات التشغيل لمتابعة ومراقبة حركة القطارات وحركة جمهور الركاب مما يجعل مرفق مترو الأنفاق الأكثر أمانا عند استقلاله.

وحول ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات للفريق كامل الوزير وزير النقل بشأن زيادة تذكرة مترو الأنفاق، أوضحت الوزارة في بيان لها، حقيقة الشائعات المتداولة.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن سعر تذكرة ركوب المترو لأكثر من 25 محطة حاليا يبلغ 10 جنيهات دون تعديل، موضحة أنها ستصبح 12 جنيها مع افتتاح مراحل جديدة في الخط الثالث للمترو وليس الآن، وأنه إجراء منطقي مع زيادة عدد المحطات في أكثر من خط مستقبلًا وبتذكرة واحدة.

أسعار تذاكر مترو الأنفاق ٢٠٢٣:
- عدد 9 محطات 5 جنيهات، وعدد 16 محطة 7 جنيهات، وعدد 39 محطة: 10 جنيهات حتى الآن.

أسعار تذاكر المترو لكبار السن ٢٠٢٣:

- عدد 9 محطات 2.5 جنيه، عدد 16 محطة 3.5 جنيه، عدد 39 محطة 5 جنيهات.