الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بحضور أمريكي إسرائيلي.. مصر تستضيف الأحد اجتماعًا إقليميًا دوليًا لبحث القضية الفلسطينية

الرئيس نيوز

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ،اليوم السبت، مشاركة الوفد الفلسطيني يوم غد في اجتماع شرم الشيخ بحضور إقليمي ودولي.

وقال الشيخ، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” اليوم، إن المشاركة في الاجتماع تأتي “للدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال”.

وطالب الشيخ بـ “وقف هذا العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد ابناء شعبنا ووقف الإجراءات والسياسات كافة التي تستبيح دمه وارضه وممتلكاته ومقدساته”.

من المقرر انعقاد اجتماع خماسي في مدينة شرم الشيخ،  غدا الأحد، يضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل على غرار الاجتماع الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير الماضي.

كان اجتماع العقبة انتهى بإعلان تفاهمات فلسطينية وإسرائيلية لتهدئة التوتر بينها وقف الإجراءات الأحادية الجانب، على أن يتم عقد اجتماع آخر في شرم الشيخ. 

واتهم مسؤولون فلسطينيون إسرائيل بالتنصل من التفاهمات التي تم التوصل إليها في العقبة لاسيما وقف اقتحام المدن الفلسطينية. 

كانت قوات إسرائيلية خاصة قد قتلت  أول أمس الخميس، أربعة فلسطينيين بينهم ناشطان من حركتي حماس والجهاد الإسلامي في جنين شمال الضفة الغربية. 

في ذات السياق ذكرت وسائل إعلام عبرية، الليلة الماضية، أن القاهرة ستحاول الضغط على الاحتلال الإسرائيلي خلال القمة التي ستعقد في شرم الشيخ من أجل وقف عملياتها العسكرية في مناطق الضفة الغربية. 

وبحسب قناة “ريشت كان” العبرية، فإن الاجتماع سيركز على ضرورة وقف التصعيد خلال شهر رمضان الذي يبدأ نهاية الأسبوع الجديد. 

وفقًا للقناة العبرية، فإن اللقاء سيعقد في ظل استمرار التصعيد الميداني ومع تزايد الإنذارات بإمكانية وقوع هجمات جديدة خاصة خلال شهر رمضان. 

أشارت القناة إلى أن جيش الاحتلال لديه قائمة من المطلوبين يسعى للوصول إليهم قبل بدء شهر رمضان، وكان من بين أولئك الناشط في كتيبة جنين نضال خازم الذي اغتيل أول أمس. 

وفي سياق آخر أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) أن تصريحات رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس، إسماعيل هنيّة مُسيئة لشعبنا وتضحياته، مضيفةً أنّها “تأتي في وقت دقيق وحرج”.

أضاف الناطق باسم حركة فتح إقليم القدس محمد ربيع خلال حديثه لفضائيّة (عودة) أنّه في الوقت الذي يتعرّض شعبنا للمذابح والمجازر، ويُقتحم المسجد الأقصى المبارك يوميًّا، وتفرض سياسات الفصل العنصريّ من قبل حكومة الاحتلال الأكثر تطرّفًا؛ فإن “حماس تُمعن في توسيع الشرخ الداخليّ”، وفق قوله. 

أوضح ربيع أنّ “من تسبّب بالانقسام الجغرافيّ والسياسيّ بين الضفة الغربيّة وقطاع غزة لا يحق له أن يتحدّث في الشأن الوطنيّ”، مردفًا أن “حماس لم تحرّك ساكنًا تجاه ما يجري في القدس والضفة الغربيّة من عدوان الاحتلال المستمرّ”، بحسب ما صرح به. 

في السياق، قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، اللواء عبد الله كميل إنّ “حركة حماس تقدّم أوراق اعتمادها لدى الأميركيين والإسرائيليين”، مؤكدا أن “مخططاتها تتجاوب والمخططات التصفويّة لقضيّتنا الوطنيّة”. 

ووفق “الرأي اليوم” فإن كميل  بيّن أن شعبنا بأمّس الحاجة إلى الوحدة الوطنيّة لمجابهة المخططات التصفويّة، واصفًا تصريحات رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس، إسماعيل هنيّة بـ “المُعيبة”. 

بدوره، قال عضو المجلس الاستشاريّ لحركة فتح، اللواء عدنان الضميريّ، إنّ “النهج الذي تتبناه حركة حماس هو المقاولة وليس المقاومة”، كاشفا أنّ “حماس أبرمت اتفاق هدنة مع الاحتلال خلال شهر رمضان المبارك”، وفق تصريحاته. 

وأضاف الضميري، أنّ “حماس التي تزايد على تضحيات شعبنا، تخوض المعارك من أجل المال الذي يأتيها عبر الحقائب”، مؤكدّا أن “دماء شهداء الأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة وحركة فتح هي الدليل الذي يدحض مزاعم قادة حركة حماس”، حسبما قال.