الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مقرب من "قيس سعيد".. أسباب استقالة وزير الداخلية التونسي من منصبه

وزير الداخلية التونسي
وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين

أعلن وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، المقرب من رئيس الجمهورية قيس سعيد، استقالته من منصبه في مقابلة مع عدة وسائل إعلام يوم الجمعة، مرجعا ذلك لأسباب عائلية.

وأنهى الرئيس التونسي مهام شرف الدين، وقرر تعيين كمال الفقي- المحافظ الحالي لمحافظة تونس - وزيرا جديدا للداخلية، حسب بيان الرئاسة التونسية يوم الجمعة.

وتعاني تونس - التي شهدت في الفترة الأخيرة حملة اعتقالات شملت شخصيات سياسية ورجال أعمال ومعارضين للرئيس قيس سعيد - من أزمة سياسية حادة منذ أن فرض سعيد إجراءات استثنائية في 25 يوليو 2021 بدعوى إصلاح الفساد السياسي. وأقال حينها رئيس الحكومة وجمد عمل البرلمان قبل أن يقرر حله.

وتتهم المعارضة سعيد بالتضييق على الحريات السياسية في تونس لكن سعيد ينفي ذلك ويقول إن الحريات مضمونة ولكن لا مجال للتآمر على أمن الدولة.

وفي مقطع فيديو نقلته وسائل إعلام قال الوزير "اليوم هو آخر لقاء إعلامي لي.. الأمانة قادتني وساقتني إلى وزارة الداخلية.. والأمانة اقتضت ان أخلع عن نفسي جبة (عباءة) هذه الوزارة".

وتم تعيين شرف الدين وزير للداخلية في أكتوبر 2021، وهي ليست المرة الأولى التي يشغل فيها هذا المنصب.

وقال إن الرئيس سعيد "تفهم وضعيتي وأذن لي".

ووضعية الوزير التي تحدث عنها قائلا " تركت لي أمانة الأبناء وأزفت (حانت) اللحظة لكي أعود إلى الأبناء وأتحمل هذه الأمانة"، في إشارة لزوجته المتوفاة.

وتوفيت زوجة شرف الدين في يونيو 2022 جراء إصابات بالغة من حريق نجم عن تسرب غاز في منزل العائلة، تاركة له 3 أبناء.