الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حبس وغرامة.. الكهرباء تحذر من سرقة التيار لتعليق زينة رمضان

أيمن حمزة - المتحدث
أيمن حمزة - المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن مصر مؤمنة في استهلاك الكهرباء مشيرا إلى أن الطفرة الكبيرة التي تمت في مجال الكهرباء منحتنا المردود الذي نعيشه حاليا.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الطفرة الكبيرة الذي شهدها قطاع الكهرباء جعلنا مطمئنين سواء في المواسم أو التجمعات التي تشهد زيادة في الأحمال؛ ويتبقى جزء علينا كمواطنين حتى لا تزيد فاتورة الاستخدام عما خططنا له".

وأضاف: "يمكننا أن نستخدم الكهرباء كما نريد خلال المواسم ولكن بترشيد؛ وبدون زيادة والحمد لله نحن على مستوى الإنتاج والشبكات قوية؛ وأصبح لدينا احتياطي من الكهرباء".

وناشد حمزة المواطنين بعدم التطوع لإصلاح الكهرباء بأنفسهم حال حدوث أعطال، مشيرا إلى أنه حال حدوث أي عطل في الشبكة يجب الاتصال بالطوارئ على الفور.

وعن عقوبة سرقة التيار الكهربائي قال حمزة: "في البداية يحرر محضر سرقة تيار كهربي؛ ثم يتم المصالحة بغرامات؛ وإذا لم تتم المصالحة يتم الإحالة إلى النيابة ويكون هناك غرامات وقد يصل الأمر إلى الحبس".

وتطرق حمزة للحديث عن سرقة التيار الكهربائي لتعليق زينة رمضان قائلا: "بالإضافة إلى أن سرقة التيار الكهربائي لزينة رمضان يمكن أن يسبب مشاكل قانونية ولكنها تؤثر أيضا على كل المستفيدين من الشبكة الكهربائية وبالتالي يمكن أن تتسبب في انقطاع الكهرباء للمنازل أو للمستفيدين من الكهرباء".

وأكمل: "أي مواطن يرغب في الحصول على زينة خارج العداد يحصل على ترخيص من المحليات وإذا أراد الحصول على التيار من اكشاك الكهرباء يمكنه التوجه إلى شركة الكهرباء والموضوع بسيط للغاية".

يذكر أن تعليق زينة رمضان يعد تقليد شعبي مصري متوارث؛ حيث اعتاد المصريون على تعلق أفرع الإنارة سواء على منازلهم أو في الشوارع أو على واجهات المحال التجارية وهو ما يزيد من استهلاك الكهرباء خلال شهر رمضان

وحذرت وزارة الكهرباء من سرقة التيار الكهربائي مشددة على أن الأمر قد يؤدي إلى الغرامة أو السجن إذا لم يتم التصالح بعد تحرير محضر سرقة التيار الكهربائي.