السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق: الدبلوماسية الإثيوبية "عفا عليها الزمن"

سامح شكري - وزير
سامح شكري - وزير الخارجية

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق أن إثيوبيا تمارس نوع من الدبلوماسية المرفوضة التي عفا عليها الزمان مشيرا إلى أنه يخالفون ميثاق الاتحاد الأفريقي الذين يستضيفون مقره على أراضيهم.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدبلوماسية الإثيوبية لا تتفق مع ميثاق الاتحاد الأفريقي الذي يحض على أكبر قدر من الصداقة والتعاون بين الدول الأفريقية وبعضها؛ هم يضربون بعرض الحائط القانون الدولي وميثاق الاتحاد الأفريقي".

وأضاف: "كان يجب أن يكون هناك حرص أكبر من جانبهم على الالتزام بمحددات التعاون الافريقي – الأفريقي؛ الدبلوماسية الإثيوبية بعيدة تماما عن الدبلوماسية الحديثة الخاصة بالتعاون والتنمية بين كل دول العالم ولديهم قد من الشذوذ في سلوكهم وأعتقد أن مصر تعلم ذلك منذ فترة وقادرة على التعامل مع الأمر بشكل يتناسب مع الدبلوماسية المصرية".

وتابع: "نحن لا ندخل في مثل هذه المهاترات البعيدة عن الأصول والقواعد التي تراعي في مثل هذه المواقف؛ الوزير سامح شكري أصدر تصريحات ترد على الموقف الإثيوبي المتعنت وترد بشكل فيه قدر كبير جدا من الحزم والحسم وهو أمر مطلوب من الدبلوماسية المصرية في المرحلة الحالية".

وأكمل: "مطلوب أن يكون هناك جاهزية للتعاون مع الوضع الحالي ووزير الخارجية الأمريكي كان موجود اليوم في إثيوبيا وهل الولايات المتحدة سوف تفي بتعهداتها والتوصل لحلول لهذا الملف أم أنها كانت مجرد زيارة للتعبير عن موقف أمريكي بدون وضع الأمور في نصاب فيه قدر أكبر من الالتزام من الجانب الإثيوبي وسوف نشاهد نتيجة الموقف".

وأوضح: "هناك تأييد عربي واسع للحقوق المصرية والرئيس في أي محفل دولي أو في أي زيارة ثنائية يثير هذا الأمر ويضع العالم أمام مسؤولياته في هذا الأمر؛ أعتقد أن مصر مارست الصبر الطويل على فترات والعالم بأكمله يرى حكمة الموقف المصري والحرص على التوصل لتسوية سليمة ونأمل أن يكون هناك قدر أكبر للضغط والحشد من جانب الحكومة المصرية".

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد أكد أن مصر لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها مضيفا: "مصر تتخذ مواقف منضبطة وتراعي كافة الاعتبارات والعلاقات".

وأشار شكري إلى أن كل الخيارات مفتوحة وتظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها.

وفي المقابل أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، أنها ترفض التصريحات التي وصفتها بـ "غير المسؤولة" المنسوبة إلى وزير الخارجية المصري. 

وأضافت: "تصريحات وزير الخارجية المصري تحمل تهديدا لإثيوبيا بشأن سد النهضة وتشكل خرقا صارخا لميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي".