الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اهتمام أوروبي استثنائي لتطوير الشراكة مع مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية

الرئيس نيوز

بحث سفير مصر في بروكسل، السفير بدر عبد العاطي، مع رئيس أركان اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين خاصة في مجالات الأمن والدفاع، كما تم استعراض التحديات والتهديدات ذات الاهتمام المشترك وأشاد المسؤول الأوروبي الكبير بالدور المحوري لمصر في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، سلط عبد العاطي الضوء على جهود مصر في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مؤكدًا على ضرورة توثيق التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، وفقًا لموقع "أفريكا إنتلجنس" الفرنسي.

وخلال الأسبوع الجاري، أكد السفير كريستيان بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، على وجود العديد من التهديدات للمياه بداية من تغير المناخ إلى التلوث البلاستيكي، الذى لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية لذلك فقد أصبحت المياه قضية جيوسياسية، وسلعة استراتيجية، يمكن أن تؤدى إلى الهجرة، وتعوق الأمن الغذائي، بل وتسبب الحروب.

ولفت بيرجر، إلى أن مؤتمر الأطراف COP27، ناقش تبنى نهج جديد تجاه الاستدامة، وعلينا أن نتحرك بسرعة، وهذا مهم بشكل خاص في مصر، ففي خلال العقد القادم، سينخفض متوسط حصة مياه النيل لكل شخص بنسبة 22٪، فقط بسبب النمو السكاني، وقد يؤدى هذا إلى خطر كبير على جودة المياه، وبالتالي جودة الحياة بشكل عام.

وقال بيرجر، خلال احتفالية اليوم العالمي للمياه إنه استجابة لهذه التحديات، وكدليل على الالتزام واتباع استراتيجية التنمية المستدامة في مصر، يواصل الاتحاد الأوروبي دعم الحكومة المصرية مع منح أكثر من 550 مليون يورو، والاستفادة من الأموال الميسرة بما يقرب من 3 مليار يورو بفضل المؤسسات المالية الأوروبية، كما يدعم الاستجابة لهذه التحديات منذ عام 2007، وتغطى برامجه الحالية الممولة بشكل مشترك 16 محافظة، وتوفر وظائف، بشكل أساسي في المناطق الريفية، وسيساعد هذا في تحسين نوعية الحياة لما يقرب من 20 مليون نسمة في مصر.

ويحتفل وفد الاتحاد الأوروبي فى مصر بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري باليوم العالمي للمياه 2023 في حدائق عفلة بالقناطر الخيرية تحت شعار "تسريع التغيير" لحل مشكلة المياه والصرف الصحي.

ولفت بيرجر، إلى أنه لا يزال هناك الكثير الذى يتعين القيام به لمطابقة الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وهو السبب في أن الاحتفال اليوم هو مناسبة لمناقشة سبل المضي قدما، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ومصر جيران قريبان وشريكان استراتيجيان لهما تاريخ طويل من الصداقة، وتُظهر اتفاقية أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر العام الماضي اتساع نطاق التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك: مكافحة الهجرة غير الشرعية والأمن الغذائي، والتحول الأخضر والرقمي، وخلق فرص العمل، والطاقة المتجددة والموارد الطبيعية، وخاصة المياه.

وقال بيرجر، أن قطاع المياه بالفعل أولوية قصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبي. إنها - وستظل - إحدى ركائز تدخلنا الرئيسية: الاستثمار فى رأس المال البشرى، ودعم الاستثمار في البنى التحتية، وضمان الوعى العام القوى بشأن توفير المياه والحفاظ عليها، جنبًا إلى جنب مع دعم النمو قوى للقطاعين العام والخاص. الشراكة في مصر، مشيرا إلى إنشاء مبادرة الفريق الأوروبي للأمن المائي والغذائي المتكامل لمواجهة التحديات الرئيسية في قطاعي المياه والزراعة مثل إنتاجية المياه وندرتها، التكيف مع تغير المناخ، تحسين حماية البيئة وتقوية المجتمعات الريفية. خلال شهر مايو الأوروبي، سننظم حدثًا رفيع المستوى تشارك فيه الحكومة المصرية.

وسيناقش الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمؤسسات المالية الأوروبية المبادرات الوطنية للأمن المائي والغذائي لتعزيز التنمية المستدامة وستعرض الدعم الأوروبي للمبادرة الوطنية للمياه والغذاء والطاقة (NWFE) في المياه والغذاء.

وقال بيرجر: يلتزم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بمواصلة العمل مع وزارة الموارد المائية والري والشركاء الآخرين، قائلا يمكننا تحقيق الأهداف المشتركة معًا وتأمين المياه كمورد قيم ومستدام لمصر، وبدون ماء، لا يمكن أن تكون هناك حياة.