الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. الحكومة تعتزم طرح حصص من 5 بنوك ضمن برنامج الطروحات

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إنه من الممكن طرح خمسة بنوك من بينها بنك الإسكندرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لافتا إلى أن الحكومة تتوقع صافي «مليارات الدولارات في العام المقبل» من بيع الشركات. 

وأضاف الوزير أنه يتم دراسة زيادة عدد الشركات إلى 40 شركة بدلا من 32 شركة، متوقعا اختيار مستشارا دوليا لمساعدة الحكومة في الطروحات المحتملة «قريبا جدا».

وتعتزم الحكومة طرح حصص في 32 شركة تابعة لها للقيد في البورصة أو البيع المباشر لمستثمرين أجانب خلال عام تقريبًا، وبدأت بالفعل في المضي قدمًا في الطروحات.

وكانت الحكومة بدأت، أمس الأربعاء، إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي" التابعتين للجيش، عبر مستشار الطرح، بحسب ما جاء في بيان لمجلس الوزراء الأحد الماضي.

والشركتان هما ضمن 32 شركة مملوكة للدولة تعتزم الحكومة المصرية طرحها في البورصة أو أمام مستثمر استراتيجي حتى نهاية الربع الأول من 2024، بهدف جمع تمويل دولاري لدعم مواردها المتضررة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا أيضا مطلب لصندوق النقد الدولي الذي وافق لمصر في ديسمبر الماضي على قرض بـ 3 مليار دولار.

وجاء في بيان مجلس الوزراء الأحد، أن مستشار الطرح -الذي لم يكشف البيان عن اسمه- سيقوم بالتواصل مع المستثمرين وإتاحة البيانات الخاصة بالشركتين.

وتهدف عملية الطرح إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي بعد إتمام عملية التهيئة للطرح للشركتين التي أشرف عليها صندوق مصر السيادي، وفق البيان.

وشركتا "وطنية" و"صافي" تابعتان لجهاز مشروعات الخدمات الوطنية التابع للجيش، والذي تأسس عام 1979 بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي لاحتياجات القوات المسلحة وإمداد السوق المحلي، وفق موقعه الإلكتروني.