الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "1000 جنيه لكل سيدة".. "التخطيط" توضح مزايا برنامج "تنمية الأسرة"

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن برنامج تنمية الأسرة يستهدف الارتقاء بالخصائص السكانية والاستثمار في العنصر البشري.

وقالت السعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الزيادة السكانية يجب أن تتناسب مع موارد الدولة والزيادة المتسارعة تشكل ضغط على الموارد وبالتالي تقلل من ثمار التنمية في أي دولة؛ نتحدث عن ضبط النمو السكاني وذلك مرتبط بالارتقاء بخصائص السكان نريد أن ننفق أكثر على الصحة والتعليم".

وأضافت: "الدولة تقوم بعمل وثيقة ادخار اجبارية للسيدة التي تدخل في برنامج تنمية الأسرة؛ لو دخلت إلى البرنامج في سن 21 سنة سوف تحصل على 65 ألف جنيه بعد أن تصل إلى عمر الـ 45 وكلما تكبر حجم الوثيقة أو الادخار يقل وفي حال التزمت بإنجاب طفلين فقط والحفاظ على صحتها".

وتابعت: "لدينا منظومة تحول رقمي كاملة ويجب أن تستكمل السيدة كافة الفحوصات التي تجريها وزارة الصحة وأن يحصل الأطفال على التعليم والرعاية الصحية والوثيقة محور من ضمن 5 محاور أخرى؛ نقوم بعمل تمكين اقتصادي للمرأة؛ نقوم بالعمل مع المجتمع المدني والتحالف الوطني للعمل الأهلي والبنوك المصرية لتوفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وأوضحت: "التمكين الاقتصادي للأسرة أحد أهم محاور ضبط النمو السكاني ويرتقي بالأسرة والمجتمع؛ ولدينا محور أخر وهو الصحة الإنجابية ومحور أخر توعوي وكلها محاور تعمل مع بعضها؛ الوثيقة شاملة الجميع وسوف نبدأ بالمرحلة الأولى بمحافظات حياة كريمة والجميع يمكنه التقدم للانضمام إلى الوثيقة شرط الالتزام لأن ذلك يعد استثمار في المستقبل".

ويستهدف تنمية الأسرة مشروع تحفيز التزام السيدات بين السن 21 و45 عاما، بمحددات وشروط المشروع؛ من أجل تحقيق أهدافه في ضبط النمو السكاني والمتابعة الدورية بمكاتب الصحة، مما ينعكس إيجابا على صحة السيدات والأطفال، ومواجهة تحديات الزيادة السكانية.

ومن جهته قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة ستقوم بادخار مبلغ بقيمة 1000 جنيه سنويا لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى.

وأشار معيط أن يستحق المبلغ المتراكم لها ببلوغها سن 45 عاما، بشرط التزامها بجميع شروط المشروع والمتابعة الدورية.