الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يكشف مفاجأة عن سقوط المسيرة الأمريكية في البحر الأسود

طائرة مسيرة
طائرة مسيرة

كشف اللواء الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ تفاصيل سقوط طائرة مسيرة أمريكية في البحر الأسود بعد تدخل مقاتلات روسية لاعتراضها.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما حدث عبارة عن واقعة تحرش عسكري؛ الطائرة المسيرة الامريكية تعد أحدث طائرة في العالم وتكلفتها 40 مليون دولار أما الطائرات المسيرة الأخرى أعلى تكلفة لها 2 مليون دولار".

وأضاف: "الطائرة الأف 16 سعرها 100 مليون والطائرة المسيرة الأمريكية تستطيع المواقع والدفاعات وتقوم بالتصوير الحراري وتحمل أربعة صواريخ ومداها 3 ألاف كم وتطير 4 ساعات متواصلة".

وتابع: "طائرة الاستطلاع الأمريكية كانت تطير فوق البحر الاسوق وكانت تعمل على استطلاع القوات الروسية في المنطقة وهو ما أقلق الجانب الروسي لأن المعلومات التي تجمعها الطائرة يتم تمريرها إلى أوكرانيا؛ وبالتالي تقوم أوكرانيا بضربها".

وأكمل: "هناك مقاتلتين سوخوي 27 انتقلت لمواجهة الطائرة الأمريكية وقامت بإلقاء كمية من الوقود عليها ثم قامت طائرة أخرى بصدم مروحة الطائرة الامريكية وقام الأمريكيين بإسقاط الطائرة في البحر الاسوق حتى لا تحصل عليها روسيا".

وواصل: "الطائرة قيمتها 40 مليون دولار؛ وفي الصباح اندلعت معركة أخرى بين الروس والامريكيين للبحث عن الطائرة؛ الأسطول الروسي موجود في البحر الأسود والامريكيين يمتلكون أربعة قطع بحرية هناك وهناك سباق للعثور على الطائرة التي وقعت في البحر".

وأكمل: "أمريكا لم تتهور بعد واقعة سقوط الطائرة وخلال فترة ترامب إيران أسقطت طائرة بدون طيار للأمريكيين في الخليج وقالوا إن الامر حدث بالخطأ ومر الامر دون مشكلة؛ الدول الكبرى لا تريد أن تدخل في حرب عالمية هناك عقلانية بين الدول الكبرى ولن يحدث أي تصعيد".

وأوضح: "ستكون خسارة كبيرة للأمريكيين لو سقطت الطائرة في يد الجانب الروسي؛ الأسطول الروسي متمركز في البحر الأسود وحجم التواجد الأمريكي هناك قليل؛ ولو حصل الجانب الروسي على الطائرة سيكون كنز كبير للغاية".

واختتم: "الطائرة تحتوي على حجم كبير من المكونات الالكترونية وهي غير موجودة لدى الدول الأخرى ولذلك يحاول الجانبين الحصول عليها قبل الجانب الأخر".